د.زكريا البلوشي: فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق الهواء

كتب – حمد بن محمد الهاشمي
مسقط في 25 مارس/ أكد الدكتور زكريا بن يحيى البلوشي استشاري أمراض الالتهابات والأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني في حديث مع “عمان”إمكانيه انتقال فيروس كورونا من الشخص المصاب قبل ظهور أعراض المرض عليه إلى شخص سليم، ولكن تكون بنسبة أقل من انتقاله من المريض الذي ظهرت عليه الأعراض والتي تكون بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن النسبة الأكبر لنقل العدوى من المريض الذي لم تظهر عليه أعراض المرض تكون قبل يوم واحد من ظهور الأعراض.
وأوضح الدكتور زكريا أن انتقال فيروس كورونا يكون عن طريق الرذاذ أو الأسطح التي يقع عليها الفيروس والتي تكون قريبة من المريض. وأكد أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الهواء، حيث إن كل الدراسات بيّنت أنه ينتقل عن طريق رذاذ المصاب الذي يخرج عندما يكح أو السعال، وتنتقل لمسافة متر ونصف المتر إلى مترين. والمناطق الملوثة حول المريض ممكن أن تنقل العدوى.
ووجه الدكتور زكريا عددا من النصائح للمواطنين والمقيمين قائلا: يجب على الجميع البقاء في البيت، وعدم مخالطة الناس، وتجنب التجمعات، وتجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، ويجب غسل اليدين بالماء والصابون أو المعقمات بشكل دائم، وعند العطس يفضل العطس على منديل والتخلص منه مباشرة، وإذا لم يتوفر المنديل يجب العطس على الكوع بعد ذلك يجب غسل اليدين. وأشار إلى أنه يجب الالتزام بإرشادات وزارة الصحة، والالتزام بإرشادات وقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).
جريدة عمان

مجانى
عرض