الأولى

أخــدود الــرحــمة يتواصــل اليــوم

22 مارس 2020
22 مارس 2020

محضة تسجل أعلى معدل هطول للأمطار -

«عمان»: رصدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كمية هطول الأمطار في ولايات السلطنة التي تأثرت بأخدود الرحمة خلال اليومين الماضيين، حيث سجلت ولاية محضة أعلى كمية هطول أمطار بواقع 51 مليمترًا، تليها ولاية دبا بتسجيل 42 مليمترًا، ثم ولاية صحار والتي سجلت سجلت 39 مليمترًا، كما سجلت خصب 29 مليمترًا، وصحم 26 مليمترًا، وسجلت ولاية البريمي 25 مليمترا، وقريات 19 مليمترا، وسجلت بخاء 15 مليمترا، كما سجلت ولاية شناص 15 مليمترا، فيما سجلت مدحاء 12 مليمترًا، وسجلت الرستاق 11 مليمترًا، وعبري 11 مليمترًا، وسجلت كل من ولايات الحمراء ونزوى وبهلا 10 مليمترات، وضنك 9 مليمترات، ولايتا ينقل وبدبد 8 مليمترات، وسجلت ولايتا العوابي ونخل 5 مليمترات، ولوى 4 مليمترات، وسجلت السويق وإزكي 3 مليمترات، وسجلت كل من ولاية السنينة ووادي المعاول وبوشر مليمتر واحد.

وهطلت أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على عدد من الولايات سال على إثرها عدد من الوديان والشعاب، وذلك جراء تأثر السلطنة بأخدود من منخفض جوي «أخدود الرحمة». واستبشر المواطنون بأمطار الخير التي هطلت، وأدى استمرارها إلى تجمع المياه بين الطرق وفي الأحياء السكنية، كما أدت إلى شل الحركة المرورية، وصاحبها تساقط حبات البرد على بعض الولايات الشمالية، وهبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني أمس التقرير الثالث عن الحالة الجوية «أخدود الرحمة» موضحة أن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي حتى اليوم الاثنين.

وأكد تقرير الهيئة العامة للطيران المدني أنه من المحتمل استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

وأشار التقرير إلى أن الحالة الجوية أمس صاحبها هبوب رياح جنوبية شرقية نشطة على محافظات الوسطى وظفار والداخلية والظاهرة، أدت إلى تصاعد الأتربة والغبار، وأعقب الحالة الجوية هبوب رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة على معظم محافظات السلطنة. ودعت الهيئة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها والتقيد التام بقرارات وتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كرونا (كوفيد 19) وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.