الأولى

كتل سياسية ترشح 3 شخصيات بدل الزرفي

22 مارس 2020
22 مارس 2020

الأوروبي يدعو العراق لتشكيل حكومته -

بغداد - «عمان» - جبار الربيعي: كشف مصدر سياسي أمس عن ترشيح ثلاثة رؤساء جامعات بديلة لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

وقال المصدر: إن «القوى الشيعية رشحت ثلاث شخصيات أكاديمية بديلة لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي». وأضاف: إنه «تم إرسال أسماء هذه الشخصيات لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من اجل التوافق على واحد منها»، مشيرًا إلى أنه «في حال فشل الاتفاق سيمضي الزرفي».

وتابع أن «الأسماء المطروحة هي أحمد الغبان رئيس الجامعة التكنولوجية ومنير السعدي رئيس جامعة العين (كربلاء) سابقا، ومحسن الظالمي رئيس جامعة الكوفة سابقًا». يذكر أن الرئيس العراقي برهم صالح كلف في الـ17 من مارس الحالي، عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة، فيما رفضت هذا التكليف عدد من القوى والكتل السياسية. وأكد رئيس كتلة بدر البرلمانية حسن شاكر الكعبي، أن خرق رئيس الجمهورية برهم صالح وللمرة الثانية الدستور العراقي في قضية التكليف سيعقد المشهد السياسي ويذهب بنا إلى نفق مظلم، داعيا رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي إلى تقديم اعتذاره من التكليف لأنه حق للكتلة الأكبر.

وقال الكعبي: إن «رئيس الجمهورية خرق وللمرة الثانية الدستور من خلال تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة المقبلة بعيدا عن رغبة الكتلة الأكبر»، مبينا أن «هذه الخروقات ستعقد المشهد السياسي وستذهب بنا لا سمح الله إلى نفق مظلم».

كما دعت بعثات الاتحاد الأوروبي في العراق، إلى تشكيل سريع لحكومةٍ قادرةٍ على التصدي العاجل لتحديات «الصحة والأمن والسياسة والاقتصاد وحقوق الإنسان»، مشددة على ضرورة التصدي للانتشار المقلق لمرض فيروس كورونا.

وجاء في بيان للبعثة، «يعرب كل من بعثة الاتحاد الأوروبي ورؤساء بعثات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن تضامنهم مع الشعب العراقي في المرحلة الحرجة التي يمر بها بلدهم، وهو يواجه أزماتٍ غير مسبوقة».