1464338
1464338
المنوعات

على يد الموسيقار «سركان يلماز» الموسيقى التركية تحلّق في سماء الأرجنتين

22 مارس 2020
22 مارس 2020

الأناضول: من أنقرة إلى سماء بوينس آيرس، تحلق الموسيقى التركية بألحان فريدة، منذ 15 عامًا، على يد الموسيقار التركي سركان يلماز، الذي وصل إلى الأرجنتين للمشاركة في حفل موسيقي، ليستقر فيها وتتغير حياته بعد ذلك بشكل كلّي.

ويعمل يلماز، على تنظيم دورات تدريبية في الأرجنتين لتعليم الموسيقى التركية.

وفي معرض حديثه عن رحلته وتجربته الموسيقية، قال يلماز، في مقابلة مع الأناضول: «بدأت بتعلم قواعد الموسيقى في سن العشرين».

وتابع: «أتمنى لو أنني بدأت تعلم الموسيقى في سن الطفولة، إلا أن الفرصة لم تسعفني وقتها.. لقد كنت مفتونًا جدًا بآلة الجيتار منذ رأيتها لأول مرة».

تعلم العزف

ولفت إلى أن والده أهداه أول جيتار رافقه، وأنه تعلم العزف على هذه الآلة الموسيقية بنفسه، حيث كان يتدرب على النوتات لمدة 8-12 ساعة في اليوم.

وأشار يلماز إلى أن «علاقته بالجيتار لم تنقطع قط منذ 23 عاما، وأنه يقوم حاليًا بتنظيم الحفلات وإعطاء الدروس في العزف عليه».

وتابع: «كنت أذهب إلى جامعة بيلكنت التركية (مقرها أنقرة)، وأستعير بعض النوتات من طلاب قسم الموسيقى، وأقوم بدراسة تلك النوتات لوحدي في المنزل».

وأوضح أنه حاول تلقي دروس في معهد للموسيقى في الأرجنتين، لكنه لم يتمكن من الصمود كثيرًا لأنه كان يتقدم بسرعة كبيرة، في حين أن إدارة المعهد لم تسمح له باجتياز الاختبارات دون الالتزام بتلقي الدروس.

غيّرت حياته

وقال يلماز: إنه قدم إلى الأرجنتين قبل 15 عامًا، بناء على دعوة تلقاها من الموسيقي خوان فالو، أحد أهم الأسماء في مجال الموسيقى الشعبية في الأرجنتين.

وتابع: «جاءت دعوة فالو لي إلى الأرجنتين بعد أن استمع إلى تسجيلات صوتية لمجموعة من معزوفاتي، ودعاني للمشاركة في أحد المهرجانات في الأرجنتين».

وأضاف: «كان هذا هو السبب الرئيسي الذي دفعني للقدوم إلى الأرجنتين، فضلا عن أني كنت أحب زيارة أمريكا اللاتينية».

وأكد يلماز أنه لم يأت إلى الأرجنتين بهدف الاستقرار، وإنما للمشاركة في حفلة موسيقية جرى تنظيمها في إطار مهرجان استمر لمدة أسبوع، إلا أن حياته تغيرت بعد ذلك التاريخ.

وتابع قائلا: «انتهى المهرجان وحان موعد عودتي إلى تركيا، لقد كانت الأرجنتين بلدا مثيرًا للاهتمام بالنسبة لي ومدهشا في الوقت نفسه».

وأردف: «لقد فوجئت جدًا بأن الناس في الأرجنتين كانوا منفتحين جدًا على الفن والموسيقى، لذلك أحببت الأرجنتين وقررت البقاء فيها».

وعن قراره الاستقرار في الأرجنتين قال يلماز: «أنا الآن أعيش في الأرجنتين منذ 15 عامًا وراضٍ جدا عن هذا القرار الذي غير حياتي».

وأشار الموسيقار التركي إلى أنه التقى في الأرجنتين مع موسيقيين رائعين وتعلم منهم الكثير من المعلومات والطرق الرائعة الخاصة بالموسيقى في أمريكا اللاتينية.

كما أنه تعود على الحياة في الأرجنتين يوما بعد يوم واندمج مع السكان.

الموسيقى التركية

ولفت يلماز إلى أن الأرجنتينيين لديهم اهتمام كبير بالموسيقى التركية، مشيرًا إلى أنه افتتح دورة لتعليم موسيقى بلاده في بوينس آيرس.

ونوه إلى أن «العديد من الموسيقيين المحترفين في الأرجنتين يشاركون في الدورة للاطلاع على معلومات عن الموسيقى التركية التي يعجبون بها كثيرا».

وقال: «عندما يسمعون أصوات العزف على الناي أو الكمان الكلاسيكي أو العود، فإنهم لا يتوقفون عن إبداء إعجابهم بهذا النمط من الموسيقى ويسعون لتعلم المزيد عنه».

كما أشار يلماز إلى أنه عمل في الأرجنتين على تلحين مجموعة من المقطوعات الموسيقية، إضافة إلى قيامه بالعزف على الجيتار.

وختم بالقول: «لقد تمكنت في الأرجنتين من تلحين 5 ألبومات موسيقية، كما أقمت خلال العام الماضي حفلا موسيقيا في اليابان، إضافة إلى إحياء عدّة حفلات في 6 مدن تركية».