Untitled-1
Untitled-1
كورونا

انتشار للكثير من الشائعات عن مواد وأدوية عشبية وممارسات غير مجدية

22 مارس 2020
22 مارس 2020

مرحلة فاصلة للحد من خطورة سرعة الانتشار والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي -

«الصحة»: تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا نتيجة لمخالطة مصاب وتشافي 17 حالة -

كتبت - عهود الجيلانية -

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد 19) لمواطنين مرتبطة إصابتهم بالمخالطة لقريب مصاب عائد من السفر إلى إحدى دول الخليج، ليصل إجمالي العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 55 حالة. وأكدت الوزارة أن 17 حالة قد تماثلت للشفاء.

ودعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين إلى اتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية والبقاء في المنازل، وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية مع الالتزام بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات، وعدم ارتياد الأماكن العامة والتقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي الصادرة عن اللجنة العليا، وتجنب الاختلاط والتجمعات الأسرية والمناسبات الاجتماعية فهذه المرحلة مرحلة فاصلة للحد من خطورة سرعة انتشار الفيروس، وأكدت أن المسؤولية مشتركة من كافة الأفراد لسلامة وحماية المجتمع. كما أهابت الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون، وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال.

وقالت الدكتورة أمل المعنية استشاري أول أمراض معدية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة: إن التباعد الاجتماعي إحدى الوسائل التقليدية المتبعة لمنع انتشار الأمراض المعدية، وتهدف إلى الحد من انتشار الأمراض عن طريق التباعد بين الأفراد في المجتمع وخاصة في الأماكن والأنشطة التي تتصف بالازدحام الشديد ومنها المناسبات الاجتماعية والتجمعات لأغراض دينية وأنشطة رياضية والازدحام في الأسواق، حيث إن وعي الشخص وقاية، وتجنبه لأماكن الازدحام سيساهم في الحد من الفيروس.

وذكرت الدكتورة نوال الراشدية مديرة دائرة التثقيف والبرامج التوعوية أن هناك انتشارا للكثير من الشائعات عن مواد وأدوية عشبية وممارسات قد تقضي على فيروس كورونا (كوفيد19) ولكن لم تثبت حتى الآن أية أبحاث ودراسات لمدى فاعلية هذه المواد، مؤكدة أنه يجب منع الإشاعات والابتعاد عن تهويل الأمور والهلع والعمل يدًا بيد لحماية المجتمع من فيروس الشائعات فنشرها يعرض الشخص للمساءلة القانونية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد الحارثي رئيس قسم اللوائح الصحية الدولية وصحة الموانئ أن كثرة التردد على الأسواق والمحلات التجارية تزيد من فرصة إصابة الشخص بالعدوى، وإن استدعت الحاجة إلى التواجد في الأسواق يجب على الشخص تجنب اصطحاب الأطفال حماية لهم.

وأكدت الدكتورة فاطمة اليعقوبية رئيسة قسم السل والأمراض التنفسية الحادة على أهمية تعليم الأبناء عن فيروس كورونا (كوفيد19) وهذا الوقت يحتم تعليم الأبناء خطورة المرض وطرق الوقاية والتأكيد عليهم أن الجلوس في المنزل حماية لهم ولنا وكذلك على الأبناء والأمهات حمايتهم من المخالطة والمصافحة خلال هذه الفترة.