1464094
1464094
العرب والعالم

ارتفاع عدد الوفيات في إيران إلى 1556 - ظريف: الإيرانيون يموتون والمجتمع الدولي لا يفعل شيئاً

21 مارس 2020
21 مارس 2020

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إن العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده تمنع طهران من شراء الأدوية لمواجهة فايروس كورونا.

وأشار ظريف إلى أن «إيران لا تمتلك الموارد الكافية لمحاربة فايروس كورونا بسبب العقوبات الأمريكية».

وأضاف، أن «إيران لا تستطيع شراء الأدوية حتى لو كانت تمتلك الموارد والإيرانيون يموتون والمجتمع الدولي لايفعل شيئاً».

في هذا السياق قال مسؤول بوزارة الصحة الإيرانية إن العدد الإجمالي للوفيات جراء انتشار فيروس كورونا في إيران ارتفع بأكثر من 100 ليصل إلى 1556 في حين تجاوز عدد الإصابات 20 ألفا.

وأشار «كيانوش جهانبور» المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية إلى أن عدد المصابين بالمرض في إيران بلغ 20610 أشخاص.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني «إن إجراءات التباعد الاجتماعي لمواجهة انتشار فيروس كورونا في إيران بما في ذلك قيود السفر لن تُطبق إلّا لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث يتوقع تراجع حدّة الأزمة بحلول ذلك الموعد».

وأضاف روحاني في تصريحات بثّها التلفزيون الرسمي أن إيران «يجب أن تفعل كل ما هو ضروري لعودة الإنتاج الاقتصادي إلى طبيعته». واتهم «معادين للثورة» بالتآمر لوقف الإنتاج الاقتصادي.

في هذه الأثناء أعلن رئيس منظمة الأغذية والأدوية الإيرانية «محمد رضا شانه ساز» أن بلاده أنتجت دواء تركيبياً لعلاج فيروس كورونا سيكون جاهزاً في الأسواق في غصون 10 أيام. وقال «شانه ساز» إن طهران تمكنت من إنتاج دواء لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وإن هذا الدواء سيتم توزيعه في الأسواق في غضون أسبوع إلى عشرة أيام.

وأكد المسؤول الصحي الإيراني أنه تم اختبار الدواء على عدد من المرضى، مضيفاً أنه خضع للاختبار السريري وحصل على الرخص اللازمة.

في شأن آخر تبادلت إيران وفرنسا الإفراج عن سجينين. وأعلن بيان لقصر الإليزية الإفراج عن «رولان مارشال» المسجون في إيران منذ يونيو 2019.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة «أنباء» فارس أن إيران وافقت على الإفراج عن مارشال بعد أن أطلقت فرنسا سراح المهندس الإيراني «جلال روح الله نجاد» رغم الطلبات المتكررة من واشنطن لتسليم المواطن الإيراني إلى الولايات المتحدة بسبب اتهامه بانتهاك العقوبات المفروضة على طهران .

وجرى إطلاق سراح مارشال بعد أن خفّفت السلطة القضائية الإيرانية عقوبته بالسجن، وتم تسليمه بعد ذلك إلى السفارة الفرنسية في طهران .

وكانت محكمة الثورة الإيرانية قد قضت بالسجن خمس سنوات بحق مارشال، الذي احتجزته قوات إنفاذ القانون الإيرانية لأسباب أمنية في يونيو 2019.

ووصل المهندس الإيراني الذي أطلق سراحه من فرنسا إلى العاصمة طهران . وكان قد تم احتجاز روح الله نجاد (41 عاما) في فبراير 2019 بعد اعتقاله في مطار نيس الفرنسي.