1464055
1464055
العرب والعالم

دعوة لأوسع حملة ضغط دولية للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين

21 مارس 2020
21 مارس 2020

رام الله - (عمان ): دعا الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، إلى أوسع حملة ضغط دولية لإجبار «إسرائيل» على الإفراج عن الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال .

وقال البرغوثي في تصريح صحفي وصل «عُمان» نسخة منه أمس، إن «كل دول العالم تقوم بالإفراج عن السجناء بسبب خطر وباء كورونا،علمًا بأن الأسرى الفلسطينيين معتقلون سياسيون وسجناء حرية رأي، واعتقلوا بسبب نضالهم النبيل من أجل حرية شعبهم».

وأكد أن ظروف الاعتقال في السجون الإسرائيلية تضاعف خطر المرض بكورونا بسبب الازدحام، وأن هناك خطرًا بالغ الجدية على كبار السن والمرضى والأطفال.

واستهجن البرغوثي استمرار سلطات الاحتلال في شن حملات الاعتقال ضد الفلسطينيين في ظل انهماك الجميع بالتصدي لوباء كورونا.

وأكد الحاجة لبذل كل جهد ممكن لاستنهاض حملة ضغط للإفراج عن الأسرى والأسيرات الفلسطينيين.

ورغم مطالبة الفلسطينيين لحكومة نتانياهو بضرورة الإفراج عن الأسرى المرضى وكبار السن والأطفال والنساء تجنبًا لعدم إصابتهم بفيروس كورونا، إلا أن هذا الطلب قوبل برفض السلطات الإسرائيلية،حيث ما زال التعامل مع الإنسان في إسرائيل يخضع للتمييز العنصري. وضمن سياسة التمييز العنصري فقد أفادت القناة 12 العبرية أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يعمل من أجل الإفراج عن 500 سجين جنائي إسرائيلي، من أجل تخفيف الاكتظاظ في السجون، وخوفًا من إصابتهم بفيروس كورونا والذي ينتشر بشكل كبير في إسرائيل. وقال وزير الأمن الداخلي: إن هذه الخطوة اتخذت من أجل صحة وسلامة السجناء وموظفي مصلحة السجون.

وهددت الغرفة المشتركة في قطاع غزة بتحميل إسرائيل المسؤولية عن أذى يصيب الأسرى الفلسطينيين ودعت في تصريح صحفي لها بالإفراج عن الأسرى النساء والمرضى والأطفال وكبار السن.

وقالت: إن الغرفة المشتركة في حالة انعقاد دائم لمتابعة هذه القضية، واستهتار إسرائيل في التعامل اللاإنساني مع الأسرى الفلسطينيين.