منعنا تبرع القادمين من السفر والمخالطين إلا بعد 28 يوما والمصابين بعد 3 شهور من الشفاء

دائرة خدمات بنوك الدم لـ «عمان»:-
كتب – حمد بن محمد الهاشمي –
أكدت الدكتورة زينب بنت سالم آل فنة العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة في ظل انتشار فيروس كورونا ومساعي الحكومة والجهات المعنية في التقليل من التجمعات، فإن ذلك سيؤثر على عدد المتبرعين بالدم، حيث إن الدائرة تعتمد اعتمادا كبيرا على تنظيم حملات التبرع بالدم، حيث تبلغ نسبة الوحدات الدموية المجمعة في حملات التبرع 48%.
وقالت: نتيجة لتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19»، فقد تم إلغاء عدد من حملات التبرع بالدم في بعض الجهات والمؤسسات التعليمية، وسعيا منا إلى تلافي أي انخفاض في مخزون وحدات الدم تم التنسيق مع عدد من الجهات العسكرية والفرق التطوعية لتنظيم حملات عاجلة، وتم ذلك بتحديد الأعداد بحيث لا يتم تواجد أعداد كبيرة منهم خلال نفس الوقت.
وعن الإجراءات التي اتخذتها دائرة بنوك الدم بالوزارة للحد من انتشار فيروس كورونا بين المتبرعين، قالت الدكتور العريمية: تهتم الدائرة بسلامة المتبرعين بالدم، حيث أوصت باتباع وسائل الوقاية من الإصابة كغسل اليدين قبل وبعد التبرع بالدم، وتنظيم حركة المتبرعين بالدم في حملات التبرع بالدم لتجنب الازدحام، والقيام بمتابعة أحدث التطورات حول الفيروس المستجد، ومراجعة الإجراءات حسب المستجدات.
وأوضحت الدكتورة أنه لم يتم إلى الآن تخصيص أماكن معينة للتبرع بالدم، ولكن تتواجد بنوك الدم في المستشفيات المرجعية بمحافظات السلطنة، بالإضافة لبنك الدم المركزي بولاية بوشر، والذي يستقبل المتبرعين بالدم خلال الأيام من السبت إلى الخميس، من الساعة 8 صباحا وحتى 8 مساء، أما يوم الجمعة فيكون موعد التبرع من الساعة 3 مساء إلى 8 مساء.
وأكدت الدكتورة مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة أن الحاجة للدم مستمرة في كل الأوقات، وخاص في هذه الأوقات، والتي ينبغي أن نساهم جميعا في استمرار توفير الدم للحالات المرضية، ومن منطلق الواجب الوطني نناشد المواطنين والمقيمين المبادرة بالتبرع بالدم في بنك الدم المركزي ببوشر وبنوك الدم بالمحافظات حتى لا تتوقف إمدادات الدم للحالات التي تحتاج لنقل الدم.
وأكدت الدكتورة أنه لم يثبت إلى الآن انتقال فيروس كورونا (كوفيد 19) عن طريق الدم أو مكوناته، ولكن منذ ظهور الفيروس اتخذت الدائرة العديد من الإجراءات الاحترازية؛ بهدف ضمان عدم انتقال الفيروس للمرضى أو بين المتبرعين.
أصدرت دائرة خدمات بنوك الدم التابعة للمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة تنويها هاما منعت فيه التبرع بالدم لكل القادمين من السفر من الخارج لمدة 28 يوما بعد العودة من السفر، والمخالطين لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد لمدة 28 يوما، والمصابين بفيروس كورونا المستجد لمدة 3 شهور (بعد الشفاء). ويأتي هذا المنع حرصا من الدائرة للحرص على اتباع الإجراءات الوقائية من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقالت الدائرة: نرجو من الحالات المشار إليها في التنويه أو من ظهرت عليه أعراض الحمى أو عدوی الجهاز التنفسي إلى عدم زيارة بنوك الدم، ومواقع حملات التبرع بالدم خلال هذه الفترة.
وأوضحت الدكتورة زينب قائلا: نوهنا للحالات الممنوعة المشار إليها، وكل من ظهرت عليه أعراض الحمى أو عدوى الجهاز التنفسي بضرورة تجنب زيارة بنوك الدم أو مواقع حملات التبرع بالدم خلال هذه الفترة.
من جانب آخر أوضحت الدائرة أنها ستسمح بوجود عدد محدود من المتبرعين في بنك الدم خلال الوقت نفسه، حيث يجب على الراغبين بالتبرع حجز موعد قبل الحضور لإحدى بنوك الدم بالسلطنة، من خلال الاتصال على الأرقام المخصصة لكل بنك، وذلك لضمان عدم تواجد عدد كبير من المتبرعين في الوقت الواحد، وعدم تأخر المتبرعين لأوقات طويلة في البنك.
وحددت الدائرة موعد التبرع في كل من بنوك الدم بمستشفى السلطان قابوس بصلالة ومستشفى إبراء وعبري وصور وخصب طول أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحا ولغاية الساعة 8 مساء، بينما سيكون التبرع في كل من بنوك الدم بمستشفى صحار ومستشفى دبا وجعلان بني بو علي طوال أيام الأسبوع من الساعة 7 صباحا ولغاية الساعة 8 مساء.
بينما سيكون التبرع في بنوك الدم بمستشفى نزوى ومستشفى الرستاق خلال أوقات الدوام الرسمي فقط من الساعة 8 صباحا ولغاية الساعة 2 مساء، أما بنك الدم بمستشفى مصيرة سيكون من الساعة 8 صباحا ولغاية الساعة 12 مساء خلال الدوام الرسمي فقط. أما أوقات التبرع ببنك الدم بمستشفى البريمي سيكون خلال أيام الدوام الرسمي من الساعة 7 صباحا ولغاية 8 مساء، وفي أيام الجمعة والسبت والإجازات الرسمية سيكون من الساعة 11 صباحا ولغاية 7 مساء.

جريدة عمان

مجانى
عرض