العرب والعالم

إيران: وفاة شخص كل 10 دقائق بسبب كورونا

19 مارس 2020
19 مارس 2020

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

كشفت وزارة الصحة الإيرانية أن 50 شخصاً في إيران يصابون بفيروس كورونا كل ساعة ويتوفى شخص واحد كل 10 دقائق، ما يعني تسجيلها 1200 إصابة و144 حالة وفاة كل يوم، فيما دعا المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانيين إلى أخذ هذه المعلومات بعين الاعتبار، وحثهم على «اتخاذ القرار بوعي بشأن السفر والتنقل والزيارات في عيد النوروز (عيد رأس السنة الفارسية) يوافق 21 مارس الحالي».

يأتي ذلك مع الوتيرة السريعة لانتشار الفيروس المستجد في إيران الذي قتل حتى الآن نحو 1284 شخصاً وأصاب 18407 آخرين، حسب إعلان وزارة الصحة التي أكدت إجراء الكشف الطبي على 22 مليوناً و500 ألف شخص، في إطار حالة التعبئة الوطنية لمواجهة الفيروس .

وكان مساعد وزير الصحة الإيراني «رضا رئيسي» أكد أنهم سيتعرضون لخسائر فادحة إذا لم يتمكنوا من السيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) خلال 15 يوماً، إذ قال خلال مشاركته في اجتماع عبر تقنية الفيديو-كونفرانس (دائرة تلفزيونية مغلقة) مع عدد من عمداء كليات الطب الإيرانية: «إذا لم نقم بالسيطرة على الفيروس خلال 15 يوماً كحد أقصى، فإن هذا يقتضي أن يمتد أمد محاربتنا له لشهرين آخرين، وعندئذ سنتعرض لخسائر كبيرة للغاية».

كما جددت وزارة الصحة الإيرانية الدعوة إلى المواطنين للبقاء في المنازل تجنباً لاستمرار انتشار كورونا لمدة قد تصل إلى شهرين، مطالبة بجدية الالتزام بالتعليمات الصحية لمكافحة كورونا، وقالت إن «بعض دول العالم فرضت الحجر الصحي، وأخرى فرضت غرامات مالية، لكننا ندعو للبقاء في المنازل طواعية».

في سياق متصل، توفيت الطبيبة «شيرين روهانيراد»، العاملة في إحدى مستشفيات العاصمة طهران جراء إصابتها بالفيروس. ونشر التلفزيون الإيراني الرسمي مقاطع مصورة للطبيبة أثناء فحصها للمرضى رغم وجود «سيروم» على إحدى يديها. ومنذ تفشي الفيروس في إيران، توفي 10 أطباء و4 ممرضين في إيران.

رسمياً:ألغت إيران الاحتفالات بعيد النوروز لاحتواء تفشي الفيروس، وذلك بعد يومين من نفي الرئيس الإيراني حسن روحاني إجراء أي خطط لفرض حجر صحي في عيد النوروز.

في هذه الأثناء قال مدير عام منظمة الصحة العالمية «تيدروس أدهانوم غيبريسوس» إنه أجرى اتصالاً بوزير الخارجية الأمريكية، «وركزنا على الحاجة إلى تقديم الدعم لإيران في مواجهتها وباء كورونا، وأفضل السبل لتفعيل ذلك».

وأشار غيبريسوس إلى أن الولايات المتحدة «وافقت على تعليق بعض العقوبات على إيران، ولاسيما تلك المتعلقة بتسهيل الإجراءات المصرفية أثناء حالات الطوارئ».

من جانبه قال عضو لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية «مايك رايان» إن المنظمة تتواصل «مع إيران بشكل دائم»، مضيفاً أن «على الجميع تجنب التسييس في هذه الأزمة التي يعيشها العالم».

وتابع راين: «ثابرنا على العمل على مستوى التفاصيل في إيران لتحرير المصادر، وتوفير الحاجات الطارئة واللازمة، وتأمين الضمانات التي تسمح للشركات بالعمل من دون الخوف من أية عواقب».