كورونا

الإنتربول يحذر من عمليات احتيال مرتبطة بفيروس كورونا

19 مارس 2020
19 مارس 2020

عند شراء إمدادات طبية عبر الإنترنت -

كتبت - عهود الجيلانية -

حذرت شرطة عمان السلطنة المواطنين والمقيمين من التعرض للاحتيال عند شراء إمدادات طبية عبر الإنترنت خلال هذه الفترة بعد أن رصدت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) عمليات نصب واحتيال مرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). ودعت الشرطة الجميع بأخذ الحيطة والحذر عند شراء أي إمدادات طبيه عبر الإنترنت خاصة مع تزايد الطلب لشراء الأقنعة والإمدادات الطبية الأخرى على مستوى العالم، حيث قام المحتالون بفتح متاجر وهمية على مواقع الإنترنت لبيع تلك المواد بهدف الاحتيال الإلكتروني.

ونصحت الشرطة الجميع باتخاذ بعض الإجراءات عند شراء مستلزمات طبية عبر الإنترنت أو تلقي رسائل عبر البريد الإلكتروني أو من جهات اتصال لها علاقة بالإمدادات الطبية، حيث لابد من التأكد من الشركة أو الفرد الذي يعرض المواد قبل الشراء، الحذر والحرص الشديد تجاه مواقع الإنترنت الزائفة، فالمجرمون غالبًا ما يستخدمون عناوين إلكترونية مشابهة لعناوين قانونية مثل abc.org بدلا عن abc.com .

وحذرت الشرطة المواطنين والمقيمين في ضرورة تتبع وفحص مراجعات الشركة على الإنترنت قبل الشراء مثل معرفة أن كانت هناك شكاوى من زبائن آخرين لم تصلهم المواد التي قاموا بشرائها. والحذر من تحويل مبالغ وقيمة الشراء إلى بلد غير البلد الذي به مقر الشركة، والحذر من الرسائل البريدية التي تعرض معدات ومواد طبية مجهولة أو تلك التي تطلب التفاصيل الشخصية، من أجل عمل فحص طبي، فعادة لا تتواصل الجهات الرسمية مع الجمهور بهذا الأسلوب.

ونوهت شرطة عمان السلطانية في حالة وقوع الشخص للنصب والاحتيال بالإسراع في إبلاغ البنك فورًا وإيقاف عملية تحويل الأموال.