1462943
1462943
الرئيسية

حزمة توجيهات وتسهيلات مالية بقيمة 8 مليارات ريال لمواجهة تداعيات كورونا

18 مارس 2020
18 مارس 2020

القرارات الجديدة للجنة العليا تدخل حيز التنفيذ و«المركزي» يطلق إجراءات تحفيزية -

33 حالة بعد تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا.. و12 حالة تماثلت للشفاء -

تأكيد على تعاون القطاعين لتغطية المستلزمات وتعزيز الاعتماد على السلع المحلية -

إيقاف جميع وسائل النقل العام و«السياحة» تنصح الأفواج بالعودة إلى بلدانهم -

دخلت القرارات الجديدة للجنة العليا لبحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، حيز التنفيذ، منتصف ظهر أمس بإغلاق المحلات التجارية ودور العبادة ووقف سفر العمانيين وإيقاف كافة أنواع التجمعات، في سبيل احتواء وباء فيروس كورونا العالمي.

وأعلنت وزارة الصحة امس عن تسجيل 9 حالات إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد 19) لثمانية مواطنين ووافد، 7 منها مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وحالتان قيد التقصي الوبائي، ليصل العدد الكلي المسجل إلى 33 حالة، وأكدت الوزارة أن 12 حالة قد تماثلت للشفاء.

وأصدر البنك المركزي العماني عددا من التوجيهات لكافة البنوك وشركات الصرافة وشركات التمويل العاملة بالسلطنة تتضمن حزمة من الإجراءات التحفيزية والاحترازية والتي من المتوقع أن توفر سيولة إضافية متاحة في حدود 8 مليارات ريال بهدف احتواء تداعيات الأوضاع الراهنة على أداء الاقتصاد الوطني.

وتشمل الإجراءات تخفيض متطلبات رأس المال الوقائي بنسبة 50% من 2.5% إلى 1.25، ورفع التسليف بنسبة 5% من 87.5% إلى 92.5%، مع التأكيد على تسهيل الإقراض في القطاعات التي تتأثر بالأوضاع الراهنة بما فيها قطاعات الرعاية الصحية والسفر والسياحة.

وأعلنت وزارة النقل إيقاف جميع وسائل النقل العام بالسلطنة بما فيها الحافلات والعبّارات ومركبات الأجرة (الحافلات الصغيرة) ويستثنى من ذلك الحافلات والعبّارات المتجهة من وإلى محافظة مسندم وولاية مصيرة، وذلك اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر. ودعت وزارة السياحة شركات السفر والسياحة والمنشآت الفندقية لتقديم النصح والإرشاد إلى الأفواج السياحية لمغادرة السلطنة والعودة إلى بلدانهم نظرا لعدم اتضاح الفترة التي قد تستمر معها الظروف الاستثنائية.

واتخذت الهيئة العامة لحماية المستهلك منذ الإعلان عن أزمة فيروس «كورونا» كافة التدابير الاحترازية في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية في السلطنة، بإلزام المزودين بعدم التلاعب أو المغالاة بالأسعار.

وقد تمكنت الهيئة خلال 23 يومًا من إصدار 33 مخالفة لأسعار الكمامات إثر تلقي 94 بلاغا كما أصدرت 18 مخالفة أخرى لأسعار المعقمات إثر تلقي 63 بلاغًا وتم إغلاق صيدليتين ومخالفة ثالثة لرفع أسعار الكمامات.

وعقد فريق العمل المعني بمتابعة الجوانب الاقتصادية خلال فترة التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا اجتماعا بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأصحاب الأعمال المختصين في مجال تجارة المواد الغذائية الاستهلاكية، تم فيه التأكيد على التعاون بين القطاع الخاص والجهات الحكومية لتغطيـة جميع المستلزمات وتعزيـز الاعتماد على السلع المحليـة.

وأعلنت مجموعة أسياد عن توفير حلول للاستيراد المباشر من خلال الحاويات المبرّدة لنقل الخضروات والفواكه واللحوم والدواجن وكل المواد الغذائية التي تحتاجها أسواق السلطنة من دول المنشأ.

ووجهت الهيئة العامة لسوق المال تعميما إلى كافة الشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية بوقف انعقاد جميع الجمعيات العامة لشركات المساهمة العامة حتى إشعار آخر، بناء على قرار اللجنة العليا.

وأصدر الاتحاد العماني لكرة القدم امس بيانا عقب اجتماعه الطارئ أكد على استكمال مباريات كأس جلالة السلطان ودوري عمانتل والدرجة الأولى في سبتمبر القادم وإلغاء مباريات بطولة كأس الاتحاد والمراحل السنية.