1462675
1462675
عمان اليوم

أخدود «الرحمة» يؤثر على السلطنة بدءا من الجمعة

18 مارس 2020
18 مارس 2020

تبلغ ذروته السبت والأحد -

كتب - حمد الهاشمي -

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التقرير الأول حول حالة الطقس نتيجة تأثره بأخدود من المنخفض الجوي، والذي أطلق عليه «أخدود الرحمة». وجاء في التقرير بأن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي، ابتداء من مساء الجمعة المقبل، ويستمر حتى الإثنين المقبل، وتكون ذروة التأثير مساء يوم السبت إلى يوم الأحد. ومن المحتمل هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة، وتساقط لحبات البرد على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

ويصاحب الحالة الجوية هبوب رياح جنوبية شرقية نشطة على محافظتي الوسطى وظفار يومي الجمعة والسبت المقبلين، تؤدي إلى تصاعد الأتربة والغبار، ويعقب الحالة الجوية هبوب رياح شمالية غربية نشطة على المحافظات الشمالية للسلطنة.

ويكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة، ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية، ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتقيد التام بقرارات وتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19»، وتجنب الخروج إلا للضرورة القصوى.