1460396
1460396
مرايا

د. مازن المنيري: الحصول على بداية مبكـرة في رعايـة الأسنــان خطــوة مهمـة لتعليم الأطفال عادات صحية

18 مارس 2020
18 مارس 2020

كتبت- سارة الجراح -

هناك العديد من الأسئلة التي تدور فى أذهان أولياء الأمور عن أسنان الأطفال اللبنية ومدى أهميتها للطفل، وهل يجب علاجها أم تركها، وفى أي عمر يبدأ علاج أسنان الأطفال، وهل هناك تخصص لطب أسنان الأطفال، وكيفية التعامل مع الطفل؟ وغيرها من الأسئلة المهمة، لذلك التقينا مع الدكتور مازن بن خميس المنيري طبيب أسنان عام، وكان الحوار التالي:

هل هناك تخصص لاسنان الأطفال؟ وما الغرض منه، وما هي الفئة العمرية التي يختص بها؟

يبذل أطباء الأسنان كل ما بوسعهم لعمل ما هو أفضل لطفلك، وهدفهم هو مساعدة الأبناء على الاهتمام والعناية بصحة الفم والأسنان وبناء الثقة، وأهم من ذلك هو ترغيب وتعويد الطفل منذ الصغر على زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية للكشف المبكر والوقاية، وجعل تلك الزيارة تجربة ممتعة للطفل حتى لا يكبر وهو خائف من زيارة طبيب الأسنان.

وطب أسنان الاطفال يهتم بصحة الفم والاسنان منذ الرضاعة بل قبل الولادة (عن طريق اعطاء النصائح للام الحامل)، ومن ثم مرحلة الطفولة الى المراهقة ثم مرحلة الشباب، بالاضافة الى أن طبيب أسنان الاطفال قادر على التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة حتى الشباب، وأحيانا لما بعد تلك المرحلة .

ما هو الفرق بين أخصائي أسنان الأطفال وطبيب الأسنان العام؟

أخصائي أسنان الأطفال يقوم بدارسة متخصصة وبرنامج تدريبي مكثف من 3 إلى 4 سنوات بعد دارسة طب الأسنان العام (6 سنوات) حتى يستطيع أن يفهم ويلبى احتياجات أبنائك من قبل الولادة وحتى تجاوز مرحلة المراهقة والشباب، لذلك فهو قادر على التعامل مع أبنائك في كل مراحل حياتهم.

هل حقا أن الأسنان المؤقتة (اللبنية) مهمة لطفل؟

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من سوء صحة الفم والأسنان فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض الأداء المدرسي، وقلة العلاقات الاجتماعية.

وأسنان الأطفال المؤقتة (اللبنية) مهمة لأسباب عديدة، ليس فقط أنها تساعد الأطفال على النمو الصحي السليم عن طريق مضغ الطعام بشكل جيد، بل إنها تساعد أيضا في تشكيل المسار الذي يمكن تتبعه الأسنان الدائمة.

ماذا يحدث لو تم قلع تلك الاسنان مبكرا قبل موعد استبدالها او تركها بدون علاج؟

يؤثر ذلك على الأسنان الدائمة، فإما ان تتأخر عن البزوغ أو تنحرف عن المسار مما يؤدى إلى اعوجاج الأسنان الدائمة والحاجة إلى تقويم الأسنان فيما بعد، أو أنها قد لا تبزغ على الإطلاق وتظل مدفونة بالفك لعدم وجود مكان لها لتخرج فيه. لذلك يجب المحافظة على تلك الأسنان بعمل المعالجات اللازمة لها، وإذا تم خلعها مبكرا لابد من عمل حافظ مسافة (مكان) لها.

ما علاقة التغذية بالاسنان؟ وكيف اتأكد من ان الطفل ياكل غذاء صحى متوازن؟

تأكد من أن طفلك لديه نظام غذائي متوازن، بما في ذلك حصة واحدة لكل من: الفواكه والخضروات والخبز والحبوب والحليب ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض، ويجب الحد من السكريات والنشويات لحماية أسنان طفلك من التسوس. ويمكنك أيضا أن تطلب من طبيب الأسنان للأطفال مساعدتك على اختيار الأطعمة الصحية والمفيدة لطفلك والتي تقوي أسنانهم ولا تؤدى إلى التسوس.

متى ينبغي أن تكون أول زيارة لطفل عند طبيب الأسنان، وما الذى يحدث فيها؟

الحصول على بداية مبكرة في رعاية الأسنان هو خطوة مهمة على طريق تعليم الأطفال عادات صحية مدى الحياة، لذلك ينبغي أن تكون الزيارة الأولى الأسنان بعد فترة قصيرة من بزوغ أول سن وبما لا يتجاوز عام الطفل الأول، وفي أول زيارة سيقدم طبيب أسنان الأطفال برنامج الرعاية المنزلية الوقائية بما في ذلك طريقة تنظيف الأسنان المناسبة لكل عمر والنظام الغذائي الصحي، وشرح أهمية الفلورايد وبرامج الحماية، وإجراء تقييم لمخاطر تسوس الأسنان، ومعلومات عن تسوس الطفولة المبكرة والذي قد يكون ناجما عن عادات التمريض غير لائقة أو الاستخدام غير الملائم للأكواب، وما تحتاج لمعرفته حول الوقاية من إصابات الفم والأسنان، وأيضا تقديم معلومات عن النمو والتنمية ووقت بزوغ كل سن، وكيف تساعد طفلك خلال تلك المرحلة.

ما هو ضرر عادة مص الطفل لأصبعه، وكيف يمكن ان أساعده على التخلص منها؟

مص الإبهام واللهاية تصبح مشكلة إذا استمرت لفترة طويلة جدا من الزمن، معظم الأطفال يوقفون هذه العادات من تلقاء نفسهم، ولكن إذا كان الطفل لا يزال يمص الإبهام أو الأصابع وعمره فوق ثلاث سنوات، فقد يتم تركيب جهاز بفمه يمنعه من المص.

كيف أعرف إذا كان الطفل يحصل على ما يكفي من الفلورايد؟

طبيب الأسنان يقيم مستوى الفلورايد من مصدر طفلك الرئيسي لمياه الشرب، إذا كان طفلك لا يحصل على ما يكفي من فلورايد داخليا من خلال الماء (وخاصة إذا كان مستوى الفلورايد ناقصا أو إذا كان طفلك يشرب الماء المعبأة في زجاجات من دون الفلورايد).

ما الذي يمكنني القيام به لحماية أسنان الطفل أثناء الأحداث الرياضية؟

يمكن استخدام mouthguards البلاستيك اللين لحماية أسنان الطفل، والشفتين والخدين واللثة من الإصابات الرياضية ذات الصلة. كما أن واقي الفم الذي يضعه طبيب أسنان الأطفال، يحميه من حدوث جروح في الوجه والأسنان، وحتى توفير الحماية من إصابات خطيرة في الرأس.

ماذا نفعل إذا تعرض الطفل للسقوط ووقع على الأسنان الدائمة؟

أهم شيء أن نفعله هو أن نبقى هادئين ومن ثم العثور على الأسنان، ووضع الأسنان في كوب من الحليب، وتأخذ طفلك والزجاج فورا إلى طبيب الأسنان للأطفال.

هل أشعة الاسنان آمنة للأطفال ؟

أشعة الأسنان المستخدمة في طب الأسنان هي بسيطة وغير مؤذية بالمقارنة مع باقي أشعة الجسم، وتستخدم الرصاص لضمان السلامة وتقليل كمية الإشعاع.

كيف يمكن للوالدين المساعدة على منع تسوس الأسنان؟

ينبغي أن يأخذوا أطفالهم إلى طبيب الأسنان بشكل منتظم مع بداية ظهور الأسنان الأولى، ثم يمكن للطبيب أن يوصي بوضع برنامج محدد للتنظيف، والخيط، وغيرها من العلاجات، وعلى للآباء مراقبة وتعليم أطفالهم، وهذه تعد من العلاجات المنزلية. إضافة إلى الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان واتباع نظام غذائي متوازن، مما يساعد على إعطاء طفلك العادات الصحية التي تحافظ على الأسنان.