1462790
1462790
الرياضية

إلغاء كأس الاتحاد وبطولات المراحل السنية .. استئناف الدوري في سبتمبر ولا تغيير في الهبوط والصعود

18 مارس 2020
18 مارس 2020

كتب - راشد شنون السيابي -

قرر اتحاد كرة القدم استئناف منافسات الدوري في سبتمبر القادم وذلك في الاجتماع الطارئ الذي عقده مساء أمس برئاسة الشيخ سالم الوهيبي .

وجاء قرار الاستئناف بعد دراسة كل الأسباب التي أدت الى تعليق الموسم الكروي الحالي تماشيا وتنفيذا لقرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19) ومع إعلان وزارة الشؤون الرياضية بوقف وتجميد كافة الأنشطة والفعاليات الرياضية والشبابية وتقرر تعليق الموسم الكروي: بطولة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ودوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى وإلغاء مسابقة كأس الاتحاد للموسم الحالي ودوريات المراحل السنية . وتم تكليف الأمانة العامة بالتواصل مع الجهات المعنية بالاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) حول الجوانب القانونية والفنية على حد سواء بما لا يتعارض مع توجيهات الحكومة .

القرار مع توجيهات الحكومة

ومن ناحية أخرى، أكد الشيخ سالم الوهيبي رئيس اتحاد الكرة أن قرار التأجيل جاء تماشيا مع توجيهات الحكومة واللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا ولابد في هذه المرحلة أن يكون الجميع يدا واحدة وليس اتحاد كرة القدم فقط ولقد راعت وزارة الشؤون الرياضية وضع الأندية حيث انه لابد أن نؤجل الدوري بكل فئاته الى سبتمبر القادم ولقد راعينا المصاريف التي تنفقها الأندية حتى لا نعمل ضغطا عليها ونؤكد أن الدوري تم تأجيله وليس إلغاؤه .

أضاف لقد بقيت بعض الجوانب البسيطة وتم التواصل مع الاتحاد الدولي حول انتقالات وعقود اللاعبين وخلال الأيام القادمة سيصلنا الرد ومبدئيا تم تأجيل الدوري حتى سبتمبر ومازال حسب شروط الهبوط والصعود وبالنسبة للمنتخبات ستتوقف أيضا وعندما تتاح الفرصة للإعداد سنستأنف وقد يكون في يونيو أو يوليو حسب الظروف فالمنتخبات أمورها أسهل وعقود الأجهزة الفنية مستمرة .

لابد أن تكون هناك تضحية

وقال الدكتور أحمد الفارسي عضو مجلس الإدارة: أتوقع أن هناك نوعا من الانصاف ونحن اليوم نتكلم عن وضع استثنائي تحتمه ظروف الوضع الحالي وبالتالي لابد أن تكون تضحية من كل شركاء المنظومة بحيث لابد من لاضرر ولا ضرار، كما اننا نتحدث عن أندية لعبت موسما كاملا وبذلت واجتهدت وتعبت وبالتالي أيضا ملزمون في جانب آخر بمشاركات خارجية لها شروطها وقواعدها وأتوقع هذه المرحلة هي مرحلة انتقالية بحيث الاتحاد يعمل وفق توجيهات الحكومة وتوجيهات اللجنة العليا المشكلة لهذه الجانب، وفي الوقت نفسه يوازن بين الجانب التشغيلي في المسابقة وبين ماهو مفيد وهناك أيضا جانب تنفيذي وتم الإيعاز للأخوة التنفيذيين على أساس تم التنسيق من خلاله عبر القنوات المنظمة للعبة والجهات الأخرى على المستوى الدولي .. الفيفا وعلى مستوى الاتحادات القارية واللوائح والتشريعات القانونية المحلية والقرار أوعز للجهاز الفني والجوانب التي تضمن حقوق المنظومة بأكملها بما فيها اللاعبون فستراعى وفق اللوائح والقوانين المنظمة لهذا الجانب .

وأشار إبراهيم العلوي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة إلى ان التأجيل تم بناء على قرار اللجنة العليا المشكلة لمواجهة فيروس كورونا وتماشيا مع وزارة الشؤون الرياضية لهذا نظر المجلس للمصلحة العامة من كل الجوانب حتى تم التوصل لهذا القرار ونتمنى ان نكون قد أنصفنا الأغلبية .

وأكد حميد الجابري رئيس لجنة المسابقات أن القرار صائب وعملية الهبوط والصعود قائمة بنفس الشروط السابقة.

تأجيل اعتماد روزنامة الموسم القادم

أجل اتحاد الكرة اعتماد روزنامة الموسم الكروي 2020/‏‏2021 الى الاجتماع القادم في انتظار التطورات التي سوف تطرأ على الموسم الحالي الذي تم إيقافه . وسيعلن اتحاد الكرة تفاصيل روزنامة الموسم الكروي في وقت لاحق والتي تشمل إقامة كأس جلالته لكرة القدم وكأس الاتحاد ودوري عمانتل ودروي الدرجة الاولى ودوري المراحل السنية الناشئين والشباب والاولمبي .

200 ألف تخفيض

في موازنة الاتحاد

علم عمان الرياضي بأن موازنة اتحاد لعام 2020 سوف يتم تخفيضها لأكثر من 200 ألف ريال وفق تعلميات وزارة الشؤون الرياضية التي طالبت الاتحادات الرياضية بتدابير احترازية نظرا لتخفيض موازنات جميع الاتحادات الرياضية .

وناقش مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه أمس كافة التدابير الاحترازية حول تخفيض موازنات الاتحاد ووجه الامانة العامة بأخذ التدابير اللازمة وتقليص المصروفات.

مخاطبة الأندية رسميا

خاطب اتحاد الكرة الاندية أمس بعد انتهاء اجتماع مجلس الادارة بتعميم يحمل رقم 9 /‏‏2020 يبلغها بقرار المجلس إلغاء دوري المراحل السنية وكأس الاتحاد واستكمال باقي المسابقات وأكد اتحاد الكرة في تعميمه بأنه سيحيط الاندية برد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فيما يتعلق بالجوانب الفنية والقانونية الاخرى ذات الصلة باللاعبين .