العرب والعالم

مرصد حقوقي يطالب بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

17 مارس 2020
17 مارس 2020

الأسرى يتوعدون بالقيام بخطوات تصعيدية -

غزة - عمان - (د ب أ)- طالب مرصد حقوقي أمس إسرائيل بالإفراج الفوري عن المعتقلين الفلسطينيين في سجونها في ظل مخاطر أزمة الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نسخة منه ، إن مئات المعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل يواجهون خطرا كبيرا بعد أن تم الكشف عن إصابة أحد الأطباء النفسيين في أحد السجون بالفيروس، والذي كان على تواصل مع معتقلين خلال عمله، بالإضافة إلى إصابة سجّان أيضًا.

وحذر المرصد الأورومتوسطي من أن واقع الزنازين في سجون إسرائيل معرضة بشكل كبير لانتشار عدوى الفيروس فيها، كونها مكدسة بالمعتقلين وتخلو من البنية التحتية اللازمة للحد من انتشار المرض فيها.

وأبرز المرصد الأورومتوسطي أنه سواء في (دول عربية) أو في إسرائيل، فإن عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين ما زالوا يقبعون خلف قضبان السجن، في ظل مخاوف غير مسبوقة على مصيرهم في حال وصلتهم العدوى. وبالنظر إلى عدم القدرة على التصدي لانتشار الفيروس، والخطر الذي يهدد حياة المعتقلين في السجون، فإنّ المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان طالب بإطلاق سراح المعتقلين فورًا وضمان توفير الرعاية الصحية اللازمة للحفاظ على حياتهم التي لا تقل أهميتها عن غيرهم. وقبل يومين طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إسرائيل بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجونها خاصة المرضى والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال «حفاظا على أرواحهم» من مخاطر تفشي إصابة فايروس كورونا.

وأمس الثلاثاء أعلنت الحكومة الفلسطينية، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 40 .

واتخذت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة أمس، عددا من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وقال إياد البزم، المتحدث باسم الوزارة، في تصريحات صحفية، إن وزارته وضعت خطة تشمل جوانب مختلفة، وتركز بالأساس على المعابر والمنافذ، ومراكز الإصلاح والتأهيل، والنظارات، ومراكز تقديم الخدمة للجمهور.

وأوضح أن تلك الإجراءات تمثّلت بمنح «الإجازات البيتية للموقوفين والنزلاء (السجناء) على خلفية الذمم المالية لمدة أسبوع قابلة للتجديد، ومنح إجازات بيتية لكل أصحاب القضايا البسيطة، فيما سيتم تمديدها بحسب الظروف». وذكر البزم أن وزارته قررت الإفراج الكامل عن «النزلاء الذين قضوا ثلثي المدة، بينما تستكمل الآن الإجراءات في إطار التخفيف من أعداد النزلاء».

في السياق ، قرر الأسرى الفلسطينيون في السجون الاسرائيلية أمس،الشروع بخطوات تصعيدية، بدءا من الجمعة، احتجاجا على إجراءات تقليصية نفذتها إدارة سجون الاحتلال، ومن شأنها التأثير سلبًا على خطوات مواجهتهم لفيروس «كورونا» . وقالت «هيئة شؤون الأسرى والمحررين»، في بيان وصل«عُمان» نسخة منه، إن «الأسرى في معتقلات الاحتلال قرروا البدء بخطوات تصعيدية ضد إدارة السجون،بدءا من يومي الجمعة والسبت المقبلين،ردا على إجراءات الإدارة بشطب أكثر من 140 صنفا من كانتين السجون». وأوضحت أن الأصناف التي تم شطبها «تشمل مواد تنظيف وخضروات ومواد غذائية» .

وكانت «هيئة شؤون الأسرى والمحررين»،قد ذكرت في بيان سابق،أن إدارة سجن عسقلان عزلت 19 أسيرا و15 سجانا،بعد اكتشاف إصابة طبيب نفسي إسرائيلي بفيروس «كورونا» كان في السجن قبل عدة أيام .

وطالب الهيئة إدارة السجون وحكومة الاحتلال بتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى في ظل هذه الظروف الصحية الصعبة،والقيام بكل إجراءات الوقاية،وتوفير مواد التنظيف والمعقمات بشكل مستمر وبكميات كافية،حتى يتمكن الأسرى من حماية ذاتهم .