1462159
1462159
الاقتصادية

5 إجراءات صحية وأمنية يخضع لها القادمون قبل دخولهم أراضي السلطنة

17 مارس 2020
17 مارس 2020

عدسة «عمان» ترصد الحركة في مطار مسقط الدولي -

5 عدسات تصوير حرارية مع تعقيم مستمر للممرات والبوابات كـل نصـف سـاعة -

مــــن 1 - 15 دقــيقـــة للاســـــتجابة الســــريعة مـــــع الحــالات الطــــــارئـة -

تخصيص قاعات وممـــرات خــاصة للقادمين مـــن الــدول الموبوءة بالفـــيروس -

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

يمر القادمون عبر مطارات عمان على 5 إجراءات صحية وأمنية قبل السماح لهم دخول أراضي السلطنة وذلك منذ بداية تفشي الفيروس كورونا (كوفيد 19)، وتأتي هذه الاجراءات الاحترازية حرصا من الجهات المعنية وفي مقدمتها مطارات عمان ووزارة الصحة على سلامة الجميع للحد من انتشار الفيروس . الاجراءات التي تتم بتكاتف الجهود تعكس أعلى مستويات السلامة اللازمة للقادمين والمسافرين عبر مطار مسقط الدولي، حيث تم توزيع العاملين في جميع انحاء المطار ليتم تقديم الارشادات اللازمة مع توزيع المعقمات في كافة انحاء المطار ووضع الارشادات الصحية والتوعوية. عدسة «عمان» رصدت مساء أمس الحركة في مطار مسقط الدولي، لتعبر الصورة عن الجهود المبذولة التي تتخذها كافة الجهات للحد من انتشار كورونا.

تعبئة استمارة الافصاح

وقال خالد بن خميس بن حمد المحروقي مدير الصحة والسلامة والبيئة بمطارات عمان بأن المسافرين عند قدومهم لأراضي السلطنة يمرون على عدد من الاجراءات الصحية والأمنية تصل عددها 5 حواجز أو إجراءات وذلك لتعرف على حالتهم الصحية، فالبداية تكون بتعبئة استمارة للافصاح عن الحالة الصحية للقادم لأراضي السلطنة، من بعدها يمر على العدسات الحرارية التي تظهر الحالة الصحية للقادمين واذا ما وصلت درجة الحرارة فوق المعدل يتم تحويل المسافر إلى العيادة الطبية، وتأكد من حالته الصحية، من بعدها يمر القادمون على موظفي وزارة الصحة لتقديم الاستمارات التي يجب ان تختم من الوزارة لتأكيد على سلامة الشخص، ثم يأتي بعدها تسلم الجوازات من شرطة عمان السلطانية، موضحا المحروقي بأن لا يمكن تعبئة الاستمارات بشكل خاطئ وان حصل فيتم اكتشافه في احد الاجراءات الموضوعة. وأن ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بإمكانية تغير الرحلات والتلاعب في تعبئة الاستمارات غير صحيح. كما اضاف المحروقي بأن الاجراءات الصحية تتخذ ايضا للمحولين إلى مدن اخرى في السلطنة لتكامل العمل ما بين جميع الجهات وحرصا على عدم انتشار الفيروس على أراضي السلطنة.

مشيرا المحروقي بأن مطارات عمان اتخذت العديد من التدابير منذ الاعلان عن الفيروس وذلك بالتعاون مع جميع الجهات حيث تم زيادة عدد العدسات الحرارية ليصل عددها في المطار 5 مع وضع تعقيم مستمر في الممرات والبوابات وذلك كل نصف ساعة، حرصا على سلامة القادمين والمسافرين والموظفين في مطارات عمان.

وحول الاستجابة السريعة قال المحروقي بأنه في حالة حصول اي طارئ فإن موظفي الصحة لديهم من دقيقة إلى 15 دقيقة للتعامل السريع مع الحالة ولم يسجل اي تأخير إلى الان في التعامل مع جميع القادمين لأراضي السلطنة ويعمل الطاقم الطبي بكل كفاءة عالية للحد من تفشي الفيروس.

واشار المحروقي بأن مطارات عمان تعاملت وسوف تتعامل مع الدول الموبوءة بكل حذر ويتم فيها إجراءات خاصة منها تخصيص قاعات خاصة للانتظار عند وصول القادمين ويقدم احد موظفي الصحة تعليمات وإرشادات لخطورة الفيروس ويتم ذلك باستخدام مكبرات الصوت وتعليمهم للاجراءات المتبعة كما يتم حمل جميع الجوازات لإنهائها في منفذ الشرطة وذلك تجنب لاي ازدحام قد يحدث، كما تم تخصيص حزام خاص للحقائب القادمة من الدول الموبوءة ليتم تعقيمها باستمرار.

موضحا المحروقي بأنه تم خلال الايام الماضية الاستفادة ايضا من السفارة الصينية في التعامل مع الفيروس في الحركة الجوية، وتم تقديم العديد من الارشادات والنصائح التي تفيد الكادر الطبي في التعامل مع (كوفيد 19).

إلغاء نظام البصمة

وقال جمال بن حمود المقرشي مدير المبنى المناوب إن إدارة المطارات اتخذت عددا من التدابير الاحترازية منذ الإعلان عن انتشار الفيروس كورونا، وتم قبل أيام زيادة عدد الكاشفات الحرارية، كما تم اتخاذ تدابير احترازية اكبر مثل تعقيم جميع الممرات والبوابات بعد وصول المسافرين كما تم وضع إجراءات احترازية اخرى مثلا يتم عزل جميع المسافرين القادمين من الدول الخمس إيران والصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية في قاعات معزولة ويشخص جميع المسافرين وأخذ عينات منهم لتأكيد خلوهم من هذا المرض.

من جانب آخر اهتمت الشركة بموظفيها حيث ألغت نظام البصمة وفتحت مجال التحكم من بعد للأعمال اليومية ونظام الاجازات السنوية المدفوعة وغير المدفوعة.

إجراءات أوسع

وبدأت السلطنة منذ يوم أمس بتطبيق اجراءات احترازية أكبر وأوسع للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك بوقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة من جميع المنافذ، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. مع تطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إلى السلطنة من جميع المنافذ بما في ذلك العمانيون. كما أن المنشورات التوعوية مستمرة في المطار، وقد وزعت شركة مطارات عمان الوسائل التوعوية بالمرض لتجنب اختلاط الحالات المشتبه بها ببقية المسافرين.

ففي مسارات المغادرين تم توفير شاشات ولوائح العرض بالمطار للتعريف بمرض فيروس كورونا المستجد مع الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها بحذر دون التهاون مع انتشار الفيروس.كما تبث مطارات عمان العديد من العبارات والتصميم والمواد العرضية لتجنب الاختلاط واتخاذ التدابير اللازمة مع الزام المسافرين مراجعة عيادة المطار لبعض الرحلات القادمة من الخارج. ومن ضمن الاجراءات الاحترازية في مسارات القادمين ايضا التنويه المسموع لجميع المسافرين القادمين للسلطنة قبل هبوط الطائرات في جميع خطوط الطيران وفي جميع مطارات السلطنة بالوضع الوبائي لمرض فيروس كورونا المستجد والأعراض المصاحبة للمرض.