1460933
1460933
كورونا

حملات مكثفة لمراقبة الأسواق

16 مارس 2020
16 مارس 2020

صحار: مكتب عمان -

قامت المديرية العامة لحماية المستهلك لمحافظة شمال الباطنة بتكثيف الرقابة، ومتابعة مدى توافر السلع في أسواق المحافظة، وعدم استغلال الأوضاع الراهنة المتعلقة بمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد من قبل بعض المحلات.

وقال الدكتور عبدالرحمن بن سالم القاسمي مدير عام المديرية العامة لحماية المستهلك لمحافظة شمال الباطنة، إنه وعلى ضوء الاجتماع الذي عقدته المديرية، تم تشكيل لجنة متابعة لهذا الظرف الطارئ، حيث يتم من خلالها متابعة الأوضاع الراهنة وأن تكون في موضع مساندة لجهود باقي الجهات ذات الاختصاص من المؤسسات في القطاعين العام والخاص وتبادل المعلومات فيما بينها.

وأشار القاسمي إلى أن المديرية شكلت عدة فرق ميدانية بدأت فعليًا بمسوحات مسبقة لرصد الأسعار الحالية بحيث تكون في وضع مقارنة وقاعدة بيانات تستعمل عند الحاجة من قبل الفرق الرقابية الأخرى التي باشرت عملها فعليًا، ويرتكز عمل هذه الفرق على التحقق من توفر السلع الأساسية والتزام المزودين بتوفير السلع كالمعتاد ومراقبة زيادة الطلب ونقص المعروض، وعدم استغلال الظرف الراهن في رفع الأسعار إلا بموافقة الهيئة العامة لحماية المستهلك المسبقة وعدم التلاعب بالأسعار أو رفعها إلا بموافقة الهيئة العامة لحماية المستهلك المسبقة.

وأوضع القاسمي أن المديرية حرصت على سلامة كوادرها ولذلك تم تزويد هذه الفرق بالكمامات والمعقمات وتطبيق الإجراءات الاحترازية في هذا الشأن وتطبيق الخطط الوقائية للتأكد من سلامتهم أثناء العمليات التفتيشية.

ودعا القاسمي المستهلكين إلى عدم شراء أو تخزين السلع والمواد التموينية التي تزيد عن الحاجة الفعلية للاستهلاك؛ لأن السلع متوفرة في الأسواق وبكميات تكفي عدة أشهر خاصة أن عمليات شحن السلع والمواد غير متوقفة، مشيرًا إلى أن بعض السلع تحتاج إلى طرق تخزين معينة ولفترات محدودة وأن تخزينها لفترات طويلة سيعمل على تلفها وبالتالي عدم الاستفادة منها، كما أن التهافت على شراء السلع سيعمل على رفع أسعارها نتيجة ارتفاع الطلب عليها مثمنًا التعاون الذي لقيته الفرق أثناء القيام بالحملات التفتيشية من قبل التجار وعموم المستهلكين.

السيب

كما كثفت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بإدارة السيب حملاتها التفتيشية على الأسواق والصيدليات ومحلات بيع الأدوات الصحية، وذلك للحد من التلاعب بالأسعار في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة مع تحول فيروس كورونا إلى جائحة عالمية واستغلالها لرفع الأسعار.

وأكد زياد الوهيبي مدير الإدارة بالسيب أن الإدارة شكلت فريق عمل من مأموري الضبط القضائي تقوم بمسح جميع أسعار السلع بالأسواق في الوقت الراهن وذلك وفق حملات تفتيشية بهدف مقارنة الأسعار التي تسبق الأزمة، إضافة إلى التأكد من توفر السلع الأساسية ورصد أي تجاوزات قد يرتكبها بعض المزودين وذلك لضمان حفظ حقوق المستهلكين وعدم تعرضهم للغش التجاري، كما دعا الوهيبي المستهلكين للإبلاغ عن أي تجاوزات قد يرصدونها في السوق وذلك عبر قنوات التواصل المختلفة وخط المستهلك المجاني.

وأشار الوهيبي إلى أنه تم رصد عدد من المخالفات في هذا الشأن، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها تمثلت بفرض غرامات مالية وفق المادة 47 من اللائحة الخاصة بقانون حماية المستهلك.

كما أكد الوهيبي أن الهيئة تعمل جاهدة وفق خطط مرسومة لمتابعة الأسواق وحماية المستهلكين في ضوء القوانين والتشريعات التي تنظم عمل الهيئة.