صحافة

كورونا يضرب الحكومة ومطالب بتعليق البرلمان

16 مارس 2020
16 مارس 2020

يوما بعد يوم يتزايد القلق في الشارع البريطاني مع تزايد عدد حالات الإصابة وتزايد أعداد الوفيات، وتزايد القلق بشدة بعد الكشف عن وصول فيروس كورونا القاتل إلى قلب الحكومة البريطانية، حيث كشفت وزيرة الشؤون الصحية نادين دوريس (62 عاما) أنها خضعت لفحص مخبري أكد إصابتها بفيروس كورونا الجديد «كوفيد 19»، ما أثار مخاوف من احتمال انتشار الفيروس داخل مقر رئاسة الوزراء في داوننج ستريت وفي مجلس العموم البريطاني.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون سلامة المرضى والوقاية من الانتحار، نادين دوريس، في بيان: «بوسعي أن أؤكّد أنّ الفحص أثبت أنّني مصابة بفيروس كورونا، وأنني بمجرد إبلاغي بالإصابة بالفيروس اتخذت جميع الاحتياطات الموصى بها، وقمت بوضع نفسي في العزل الصحّي في منزلي».

وذكرت صحيفة «التايمز» أن الوزيرة دوريس بدأت تشعر بأنها ليست على ما يرام يوم الجمعة الماضي أثناء توقيعها نصًا يدرج فيروس كورونا الجديد على قائمة الأمراض الواجب قانونًا إبلاغ السلطات عن أي إصابة بها.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرة دوريس كانت قد اجتمعت بمئات الأشخاص في البرلمان الأسبوع الماضي، كما حضرت حفل استقبال بمناسبة يوم المرأة العالمي مع رئيس الوزراء بوريس جونسون في مقر رئاسة الوزراء في 10 داوننج ستريت. وعلى الفور بدأت هيئة الصحة الوطنية بتتبع جميع الأشخاص الذين كانوا على تواصل مباشر مع الوزيرة دوريس التي تتابع النصائح الموصى بها عن كثب، وتقوم مؤسسات الصحة العامة بفحص مقر رئاسة الوزارة ومكاتب مجلس العموم البريطاني.

وأشارت صحيفة «ديلي تلجراف» إلى أن نادين دوريس، التي لعبت دورا في وضع تشريع للتعامل مع الفيروس، سقطت مريضة الأسبوع الماضي، وهي الآن قيد العزل المنزلي، وهناك إشارات على تعافيها من الفيروس. ولفتت الصحيفة إلى أن هوية الشخص الذي أصاب الوزيرة غير معروف، لكنها كانت تعمل على مدار الأسبوع الماضي في البرلمان ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرة دوريس تشعر بالقلق بشأن والدتها البالغة من العمر 84 عاما، والتي تقيم معها بعد أن بدأ معها السعال، وأنها ستجري الفحوص اللازمة. ومن المرجح أن تثير إصابة الوزيرة بفيروس كورونا الأسئلة حول ما إذا كان ينبغي إغلاق البرلمان أو ما إذا كان يجب وضع قيود جديدة على الزائرين.

ومن جانبها، قالت صحيفة «الإندبندت»: إنه سيتم إجراء اختبار كورونا على عدد من مسؤولي وزارة الصحة وبعض الوزراء من بينهم الوزير المسؤول عن هيئة الصحة الوطنية البريطانية NHS مات هانكوك.

وذكرت الصحيفة أن بريطانيا تستعد لزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا مع وصول العدوى إلى قلب الحكومة.

ونقلت صحيفة «الصن» عن خبير في الصحة العامة من جامعة نوتنجهام قوله: «إن نصف كل الحالات من المرجح أن تأتي خلال فترة الأسابيع الثلاثة التي تسبق عيد الفصح بشكل لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية.