resize
resize
آخر الأخبار

تركيا تسجل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أكبر زيادة يومية

16 مارس 2020
16 مارس 2020

اسطنبول 16 مارس  (رويترز) / قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم الاثنين إن بلاده رصدت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 18 وذلك في أكبر زيادة يومية منذ الإعلان عن أول حالة في الأسبوع الماضي.

وقال الوزير إن اثنتين من الحالات الجديدة ترتبطان بأول حالة إصابة في البلاد بينما تعود الحالات الأخرى لسبعة وافدين من أوروبا وثلاثة من الولايات المتحدة، وأصبحت تركيا يوم الأربعاء الماضي أحدث اقتصاد كبير يعلن انتشار المرض بعد اتخاذ ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه إجراءات "حذرة" لتأخير انتشاره.

وقال مكتب حاكم اسطنبول اليوم الاثنين إن الأتراك الذين يطلبون العودة من تسع دول أوروبية ستتم إعادتهم حتى منتصف ليل يوم 17 مارس بشرط خضوعهم لحجر صحي، وأوضح الحاكم أنهم سيبقون لمدة 14 يوما في ثلاثة من مساكن الطلبة في اسطنبول، وحذرت نقابة أطباء تركيا اليوم الاثنين من أن الأعداد الحقيقية للمصابين بالفيروس قد تكون أعلى من المعلنة رسميا وأن التطورات في الآونة الأخيرة تشير إلى أن التفشي قد يبلغ مستويات خطيرة.

وقال رئيس النقابة سنان أديامان في مؤتمر صحفي "نسمع من الأطباء في كل أنحاء الدولة أن عدد الحالات أكبر بكثير من 18"، وأضاف "تشير الصورة التي تبينت في الأيام القليلة الماضية إلى أن التفشي قد يبلغ مستويات خطيرة، ننصح من تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالبقاء في المنزل".

وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غل اليوم الاثنين إن جميع جلسات المحاكم غير العاجلة ستؤجل، ونُقل آلاف العائدين إلى تركيا بعد أداء العمرة إلى الحجر الصحي يوم الأحد وقالت وزارة الداخلية إنه سيتم إغلاق الحانات والملاهي الليلية في البلاد ابتداء من اليوم الاثنين للحد من انتشار فيروس كورونا.