عمان اليوم

«الصحة»: نظام فعّال وحسّاس لترصّد الأمراض المعدية وتواصل التقصي الوبائي عن حالتين

15 مارس 2020
15 مارس 2020

تسجيل حالتين جديدتين لمقيم ومواطنة ليرتفع العدد إلى 22 حالة مسجلة بالسلطنة -

كتبت- عهود الجيلانية:-

أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل حالتي إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد 19) لمقيم ويتلقى العلاج بالمستشفى حاليا وأخرى لمواطنة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا وتخضع للعزل المنزلي. وبذلك يصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة ٢٢ حالة، ومنها 18 حالة مرتبطة بالسفر إلى إيران وحالتان مرتبطتان بالسفر إلى إيطاليا، وجارٍ التقصي الوبائي عن حالتين.

ونوهت وزارة الصحة بالجميع التقيّد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة أو دور العبادة، كما تدعو جميع المواطنين والمقيمين بالمداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والعينين واتباع العادات الصحية عند العطاس والسعال وتجنب ارتياد دور السينما وتجنب السفر إلا للضرورة القصوى، واتباع إجراءات الوقاية أثناء الشعائر الدينية والتجمعات الأسرية والاجتماعية.

كما أشارت الوزارة إلى أن إجمالي عدد الأشخاص في الحجر الصحي تجاوز 4600 شخص، وخرج النصف من الذين خضعوا لإجراءات الحجر الصحي، ولم تسجل الوزارة حتى الآن وفيات مرتبطة بالمرض.

وأوضحت وزارة الصحة أن كفاءة التحكم في الأمراض المعدية تعتمد على وجود نظام فعّال وحسّاس للمراقبة وترصد للأمراض المعدية وهو أحد المكونات الأساسية التي يعتمد عليها في اتخاذ القرارات المتعلقة بالصحة العامة ويساهم في التنبؤ بتفشي الأمراض أو الأوبئة ومتابعة إدارة نظام المراقبة والترصد الوبائي للأمراض المعدية والتي تشرف عليها المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة فهي تعتبر «نهج الخطر» التي بها تتعامل مع كل الحالات الطارئة التي تشغل المجتمع الدولي والتي تؤثر على الصحة العامة، كما أنها نقطة الاتصال وتحمل مسؤوليات وأعباء مراقبة الأمراض المعدية. وقد تم إنشاء نظام لمراقبة الأمراض المعدية وتطبيق نظام اللامركزية في الترصد وإدارة البيانات وتحليلها والاستجابة لتصبح على مستوى المحافظات، كما تم تدريب ودعم المسؤولين بالمحافظات على كيفية الاكتشاف المبكر وتنفيذ استجابة شاملة وبكفاءة عالية لكل الحالات الطارئة المتعلقة بالصحة العامة داخل إطار العمل الوطني.