1460200
1460200
عمان اليوم

مؤتمر علمي احتفاء باليوم العالمي للكلى بصلالة

15 مارس 2020
15 مارس 2020

صلالة - عامر الرواس -

احتفل مستشفى السلطان قابوس بصلالة ممثلا بقسم أمراض الكلى باليوم العالمي للكلى من خلال إقامة مؤتمر علمي للتنبيه على أهمية الحفاظ على صحة الكلى والتعريف بعوامل الخطورة المهددة لها، كما يسلط الضوء على التشخيص والتنبؤ المبكر والتدخل الطبي السريع لأمراض الكلى وأيضًا الخيار العلاجي الجديد في غسيل الكلى.

واستضافت قاعة ظفار بمنتجع كراون بلازا أعمال المؤتمر والذي رعاه الدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار وبمشاركة 80 فردًا من الفئات الطبية والطبية المساعدة بمختلف المؤسسات الصحية بالمحافظة.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للكلى هذا العام تحت شعار «صحة الكلى للجميع في كل مكان - من الوقاية إلى الكشف والحصول على الرعاية بشكل متساو»، وذلك للتنبيه على خطورة تحول أمراض الكلى إلى مرض مزمن، حيث يزداد العبء العالمي لأمراض الكلى المزمنة بسرعة مع توقع أن تصبح السبب الخامس الأكثر شيوعًا للوفيات على مستوى العالم بحلول عام 2040.

وتناول المؤتمر عددًا من الجوانب الصحية المرتبطة بالكلى مثل التوقعات المستقبلية لأمراض الكلى، والالتهاب الكلوي الحاد والتحليل البولي والغسيل البروتوني الخاص بالكلى بالإضافة إلى الحمل وأمراض الكلى.

والهدف من الاحتفال باليوم العالمي للكلى هذا العام هو التركيز الوقاية الأولية من مرض الكلى ومنع التعرض لعوامل الخطر البيئية والسموم الكلوية، وتجنب إصابتها الشديدة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى الموجودة مسبقًا، وتشمل الوقاية الثانوية تحسين أمثل لضغط الدم والسيطرة على السكر والإدارة المبكرة لأمراض الكلى والأهم من ذلك التشخيص المبكر من خلال الأدوات المتاحة بسهولة والفعالة من حيث التكلفة، وكذلك تبرز الحاجة الملحة لزيادة الوعي بأهمية التدابير الوقائية في جميع فئات المجتمع والمهنيين وواضعي السياسات.