صحافة

البلجيكية:وباء كورونا يتسبب بالحذر من الأوروبيين

14 مارس 2020
14 مارس 2020

قرَّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق وإلغاء كل الرحلات الجوية القادمة من أوروبا ومنع الأوروبيين من الدخول إلى الولايات المتحدة، باستثناء البريطانيين، وذلك اعتبارا من الثالث عشر من مارس الجاري ولمدة ثلاثين يوماً.

القرار الأمريكي يأتي مباشرة بعد إعلان ثانٍ صادر عن منظمة الصحة العالمية وصفت فيه فيروس كورونا بالوباء العام، فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً أعلنت فيه عن تحوَّل فيروس كورونا من «وباء» إلى «وباء عام»، وطلبت من كافة دول المعمورة أن تتَّخذ ما يلزم من التدابير لوقف تفشي هذا الوباء المثير لقلق المجتمعات والأفراد و المسؤولين على كافة المستويات.

حول هذا الموضوع كتبت نشرة أوروبا الصادرة في بروكسل أنَّ بلدانا عديدة، غير الولايات المتحدة، باتت ترفض دخول الأوروبيين إلى أراضيها من بينها إسرائيل والهند والأردن وكازاخستان، كما أنَّ دولاً أخرى، من بينها كولومبيا والأرجنتين، باتت تلزِمُ الأوروبيين بالحجر الصحي فور وصولهم. رؤساء المؤسسات الرسمية الأوروبية الكبرى في بروكسل استنكروا القرار الأمريكي و وصفوه بالآحادي. فإذا كان الرئيس ترامب يتَّهم الأوروبيين بالتقصير وبعدم التمكُّن من اتخاذ تدابير وقائية مشتركة لوقف تفشي وباء كورونا، هنالك من يستطيع اتهام الرئيس الأمريكي بالفشل في التنسيق والعمل مع الآخرين من أجل عمل مشترك يهدف إلى القضاء على هذا الوباء.