العرب والعالم

تقرير :4 عربيات يدخلن بقوة إلى الكنيست الإسرائيلي

13 مارس 2020
13 مارس 2020

كفر كنا-الناصرة (اسرائيل)-(أ ف ب): وقفت إيمان الخطيب، أول امرأة مسلمة متدينة انتخبت عضواً في الكنيست ضمن القائمة المشتركة، وبدا على محياها التعب والإرهاق لتستقبل المهنئين من الرجال والنساء في قاعة للحركة الإسلامية في كفر كنا شرق مدينة الناصرة.

صافحت إيمان النساء فيما ردت على تحية الرجال بإيماءة خفيفة من رأسها وبوضع كفها فوق صدرها.

لأول مرة تدخل أربع نساء عربيات دفعة واحدة ضمن القائمة العربية المشتركة الكنيست بالإضافة إلى امرأة خامسة درزية من بني معروف ضمن قائمة «أزرق أبيض» (كحول لفان) بزعامة الجنرال بيني غانتس. مثلت في الكنيست السابق 28 امرأة بينهن اثنتان من القائمة المشتركة. ومع ارتفاع عدد الفائزات من القائمة المشتركة إلى أربع، صار عدد النساء في الكنيست 30 امرأة من بين 120 نائبا في الإجمال. وحصلت القائمة العربية المشتركة على 15 مقعدا في انتخابات 2 مارس وهو أكبر انجاز منذ انتخابات الكنيست الأولى في عام 1949. وبلغ عدد الأصوات التي حصلت عليها أكثر من نصف مليون صوت. وتضم القائمة المشتركة، مسلمين ومسيحيين ويهودياً واحداً ودرزياً، وهي تضم شيوعيين وقوميين وإسلاميين وليبراليين. وأغضب إيمان الخطيب التي ترتدي الحجاب التركيز على حجابها مقابل تجاهل معرفتها التراكمية. وعن ذلك قالت: «لا تجعلوا الحجاب حاجزا انظروا إلى قدرات صاحبة هذه الحجاب والأخلاق والعمل والمهارات والتوجهات».

وقالت «يجب التعامل مع الإنسان أولا كإنسان وان لا ننظر إلى مظهره الخارجي... هناك يهوديات متدينات كثيرات في الكنيست لم نسمع أي تعليق بشأنهن». وأوضحت أنها ستطرح في الكنيست «قضايا الأرض والمسكن والفقر وتهميش المرأة والعنف في المجتمع والعنف ضد النساء، وهي قضية حاضرة بقوة، وموضوع القرى البدوية غير المعترف فيها بالنقب».

وإيمان الخطيب ياسين (54 عاما) متزوجة وأم لأربعة أولاد، وهي من عرابة البطوف في الجليل الأسفل، حصلت على ماجستير في موضوع الخدمة الاجتماعية بتخصص النساء والنوع من جامعة تل أبيب. وأشارت الخطيب إلى أن 64% من العربيات محرومات من العمل ليس لأنهن لا يردن العمل بل لعدم توفر مواصلات ملائمة. فالمرأة العربية تحتاج أربع وسائل مواصلات للتنقل لعملها ولأن تخرج من بيتها في السادسة صباحا قبل أن تجهز أولادها للمدارس، وكذلك يخرج الرجل إلى العمل في الرابعة صباحا. يجب طرح هذه القضايا على الطاولة في الكنيست. وهذه الانتخابات هي الثالثة في غضون عام وفاز فيها معسكر اليمين بزعامة بنيامين نتانياهو بأغلبية 58 مقعدا وينقصه ثلاثة مقاعد حتى يتمكن من تشكيل حكومة. ويحتاج ائتلاف غانتس الوسطي الذي حصل على 33 مقعدا وتحالف مع العمل وميرتس (7 مقاعد) إلى نواب حزب أفيغدور ليبرمان (7 مقاعد) والقائمة المشتركة (15 مقعداً) حتى يحصل على أغلبية تؤهله تشكيل حكومة. وأعلنت القائمة المشتركة على لسان رئيسها أيمن عودة نيتها إسقاط خطة ترامب عبر إسقاط عرابها نتانياهو. وقال عودة الاربعاء إن «القائمة المشتركة في صميم كل العمل السياسي في إسرائيل. لقد رفضنا كل إمكانية لإجراء مفاوضات سرية مع أزرق أبيض، وطلبنا أن يكون كل شيء على الطاولة، وهذا ما حدث».