عمان اليوم

«الخدمة المدنية» تنفذ برنامجا تدريبيا في إدارة الجودة

13 مارس 2020
13 مارس 2020

تنفذ وزارة الخدمة المدنية برنامجاً تدريبياً في مجال نظم إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو (9001 /‏2015) يستمر ثلاثة أيام بمشاركة 17 موظفاً وموظفة من وزارة التجارة والصناعة.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى إرساء نظام إدارة الجودة بوزارة التجارة والصناعة وفق متطلبات المواصفة، كما يهدف إلى تعريف المشاركين بكيفية إعداد عمليات وإجراءات نظام إدارة الجودة وأهدافها ومؤشراتها، ويسلط البرنامج الضوء على عدد من المحاور المهمة منها إنشاء وتحديد سياق المنشأة، وفهم احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية، وتحديد مجال تطبيق نظام إدارة الجودة، بالإضافة إلى كيفية تحديد الترابطات والتفاعلات بين عمليات نظام إدارة الجودة.

كما يسلط البرنامج الضوء على كيفية صياغة سياسة الجودة، وكيفية تحديد المخاطر والفرص وآليات التعامل معها، إضافة إلى صياغة خطة الاتصال الداخلي والخارجي، وضبط وترميز المعلومات الموثقة، وإعداد البرنامج السنوي للتدقيق الداخلي، وإعداد خطة وتقارير التدقيق، وكيفية صياغة حالات عدم المطابقة.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال تقديم الدعم والمساندة للوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية في تطبيق نظام إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو (9001 /‏2015). وتقدم البرنامج خديجة بنت مسعود التوبية مديرة دائرة الجودة وفاطمة بنت سليمان السيفية أخصائية جودة وسعيد بن عبدالله الرحبي كاتب تطوير إداري بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة بوزارة الخدمة المدنية.