العرب والعالم

المبعوث الأممي يصل صنعاء لخفض التصعيد في الجوف ومأرب

11 مارس 2020
11 مارس 2020

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

اتّهمت «القوات المشتركة» في الساحل الغربي قوات «أنصار الله» بالقيام بعملية قنص لضابط ارتباط في القوات المشتركة في نقطة الارتباط الخامسة في «سيتي ماكس» بشارع صنعاء شرق مدينة الحديدة (غرب اليمن)، معتبرة ذلك «خرقا واضحا وصريحا لاتفاق ستوكهولم».

ونقل «المركز الإعلامي لألوية العمالقة» عن مصادر ميدانية في القوات المشتركة أمس أن «أنصار الله استهدفت ضابط ارتباط في القوات المشتركة هو العقيد محمد شرف الصليحي، بالرغم من إخبار ضباط ارتباط أنصار الله بدخول الضابط الذي تم قنصه».

وأشارت المصادر إلى أن الضابط المستهدف وهو ممثّل للواء الثالث مقاومة وطنية في لجنة ضباط الارتباط في النقطة الخامسة، أصيب إصابة خطرة بطلقة قنّاص في الرأس.

وأكدت المصادر أن ضباط الارتباط انسحبوا من نقاط الرقابة المشتركة الأولى والخامسة في مدينة الحديدة، بعد إطلاق النار على زميلهم. في ذات السياق وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمس في زيارة رسمية، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث ونائبه معين شريم.

ومن المقرّر أن يلتقي المبعوث الأممي مسؤولي جماعة «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام»، في إطار مساعيه لخفض التصعيد العسكري في محافظتي الجوف ومأرب اللتان تشهدان معارك عنيفة بين قوات «أنصار الله» والقوات الحكومية، بالتزامن مع عشرات الغارات الجوية التي تنفّذها مقاتلات التحالف العربي بقيادة قوات التحالف.

واختتم المبعوث الأممي في الـ 7 من مارس زيارة استمرت يوماً واحداً لمحافظة مأرب، التقى خلالها مع ممثّلي السلطات المحلية وقادة القبائل والمجتمع المدني بما في ذلك مجموعة من النساء والشباب وبعض النازحين اليمنيين داخلياً. وشدّد على أن «الطريقة الوحيدة لإنقاذ اليمن من الانزلاق مجدّداً إلى صراع واسع النطاق ومأساة إنسانية جديدة، هي العودة إلى الهدوء من خلال عملية خفض تصعيد شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة».

وأوضح مصدر أمني أن طيران التحالف شنّ أربع غارات على مديرية خب والشعف بالجوف، وثلاث غارات على مديرية مجزر بمأرب، كما كثّفت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية على محافظة حجّة (شمال غرب اليمن).

وأفاد موقع «المسيرة نت» (التابع لأنصار الله) بأن طيران التحالف شنّ أمس ثماني غارات على منطقة المزرق ومدينة حرض، وخمس غارات على منطقتي العطن وقائم السيف بمديرية بكيل المير، وغارتين على منطقة بني حسن بمديرية عبس في محافظة حجّة.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلّحة (الحكومي) في بيان أن مقاتلات تحالف دعم الشرعية استهدفت بسلسلة غارات جوية، أمس تجمّعات لمسلّحي «أنصار الله» ومواقع متفرّقة وآليات قتالية تابعة لهم في مديريتي حرض ومستبأ شمال محافظة حجّة.

وقال إن الغارات أسفرت عن مصرع عدد من عناصر «أنصار الله»، إضافة إلى تدمير مخزني سلاح وثلاثة أطقم مدرّعة وعربة «بي إم بي».

وجاءت هذه الغارات عقب شنّ الطيران الحربي 40 غارة على محافظات حجّة وصعدة ومأرب والجوف خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفي محافظة صعدة (شمال اليمن) أفاد مصدر عسكري بمقتل تسعة من عناصر «أنصار الله» بينهم قيادي ميداني يدعى «أبو الحسين الرزامي»، بنيران أفراد الجيش الوطني في جبهة باقم (شمال غرب المحافظة).