1456782
1456782
عمان اليوم

هطول أمطار متفاوتة الغزارة على ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة

10 مارس 2020
10 مارس 2020

المصنعة تسجل أعلى كمية أمطار -

جريان الشعاب وتجمع الأمطار تشكل البرك المائية في الأماكن المنخفضة -

متابعة ـ حمد الهاشمي و«مراسلي الولايات » -

هطلت أمطار متفاوتة الغزارة الليلة الماضية وفي الصباح الباكر من يوم أمس على عدد من ولايات السلطنة جرى على إثرها عدد من الأودية والشعاب، واستبشر المواطنون بأمطار الخير التي هطلت نتيجة تأثر أجواء السلطنة بأخدود منخفض جوي.

وأدى استمرار هطول الأمطار إلى تجمع المياه بين الطرق وفي الأحياء السكنية، كما أدت إلى تأثّر الحركة المرورية. وصاحبها تساقط حبات البرد على بعض الولايات الشمالية، وهبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني أن فرص هطول الأمطار الرعدية تستمر على محافظتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة، مع فرص امتدادها إلى محافظتي مسقط وجنوب الشرقية.

وأضافت المديرية: إن ارتفاع موج البحر وهبوب الرياح الشمالية الشرقية النشطة على سواحل بحر عمان صباح أمس، يتزامن مع أعلى مستوى للمد (2.8 متر) مما أدى إلى امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة.

ورصدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كمية الأمطار التي سجلتها ولايات السلطنة خلال اليومين السابقين، حيث سجلت ولاية المصنعة أعلى كمية أمطار بلغت 53 مليمترا، تليها ولاية بركاء مسجلة 43 مليمترا، ثم صحار والتي سجلت 35 مليمترا، كما سجلت ولاية الخابورة 24 مليمترا، وسجلت السويق 21 مليمترا، ووادي المعاول 12 مليمترا، وصحم سجلت 9 مليمترات، وسجلت نخل 7 مليمترات، والسيب 3 مليمترات، وبدبد 2 مليمتر.

وهبت أمس على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وهبت على معظم محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة.

وأوضحت المديرية أن حالة البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر عمان وعلى سواحل محافظة جنوب الشرقية، ويصل أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار، وهادئ الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترًا وربع المتر.

السويق

وتأثرت ولاية السويق بأخدود المنخفض الجوي الذي عبر أجواء شمال السلطنة أمس، حيث شهدت الولاية في صباحها الباكر أمطارا متفرقة تراوحت ما بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة أحيانًا على رؤوس الجبال، حيث شهدت مشايق ووادي الجهاور والمبرح أمطارا غزيرةً، بينما جاءت متوسطة على قرية الحيلين، وعلى قرى بدت ومسيفيه الجبليتين مع تشكل السحب الركامية، بينما شهدت قرى الولاية كافة وخاصة القرى السهلية الواقعة جنوب طريق الباطنة أمطارا متوسطةً مع خفيفة على القرى الساحلية من الولاية، مما أدى إلى جريان الشعاب وتجمع الأمطار مشكلة البرك المائية في الأماكن المنخفضة.

صحم

فيما شهدت معظم القرى والمناطق الساحلية والجبلية بولاية صحم هطول أمطار رعدية تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح نشطة وتساقط حبات البرد، كما شهد سيح الطيبات هطول أمطار شديدة الغزارة، وانعدمت الرؤية في مواقع العزب وسالت بعض الشعاب، وذلك نتيجة لتأثر أجواء شمال السلطنة بأخدود من منخفض جوي، واستبشر الأهالي بهطول الأمطار التي استمرت حتى ساعات الفجر الأولى.

وادي المعاول والمصنعة

وهطلت أيضًا أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على عدد من قرى ولاية وادي المعاول مصحوبة برياح نشطة، حيث هطلت الأمطار المتوسطة والخفيفة على قرى الواسط وحبراء واللاجال وشمال الولاية أدت لبعض التجمعات المائية وانخفاض في درجات الحرارة، استبشر أهالي الولاية بها خيرًا. كما هطلت أمطار الخير على بعض القرى من ولاية المصنعة.