1456026
1456026
الاقتصادية

مطار مسقط الـ 7 عالميا في فئة 25 مليون مسافر

09 مارس 2020
09 مارس 2020

مطارات عمان تحقق مراكز متقدمة في جودة الخدمات -

مطار صلالة الــ 4 عالميا في فئة مـليوني مسافر -

«عمان» واصلت مطارات عُمان نهجها في تحقيق الإنجازات في إطار رؤيتها 2020 حيث سجل مطار مسقط الدولي تقدما نحو تحقيق مراكز متقدمة على مستوى العالم ضمن برنامج قياس جودة خدمات المطارات التابع لمجلس المطارات العالمي، فحصد المركز السابع عالميًا في فئة المطارات بين 15 و25 مليون مسافر لعام 2019، بينما حقق مطار صلالة المركز الرابع عالميًا في فئة المطارات تحت مليوني مسافر.

وفي عام 2015، انطلقت مطارات عُمان في مسيرتها نحو الارتقاء بخدماتها إلى رفع مستويات الجودة والكفاءة بما يحقق طموحاتها لبلوغ أعلى التصنيفات العالمية في مجال إدارة وتشغيل المطارات كجزء من دورها الفعال في تعزيز ودعم النهضة الشاملة للسلطنة. وتأكيدًا على هذا النهج، أعدت مطارات عُمان استراتيجية تحدد رؤية واضحة تهدف إلى النهوض بمطارات السلطنة لتكون من بين أفضل 20 مطارًا على مستوى العالم بحلول عام 2020.

وفي العام نفسه، التحقت مطــــــارات عُمان ببرنامج «جودة خدمة المطارات» (ASQ) التابع لمجلس المطارات الدولي (ACI) لاعتماده كمقياس لتقييم الخدمات التي تقدمها إلى المســــــافـــرين فــــــي كل من مطار مســــــقط الــــــدولي ومطار صلالة.

ويعدّ برنامج «جودة خدمات المطارات» المعتمد من قبل مجلس المطارات الدولي بمثابة مؤشر عالمي لقياس مدى رضا المسافرين حول جودة الخدمات التي توفرها المطارات الدولية في كافة أنحاء العالم بناء على أكثر من 34 مؤشرًا للأداء تتعلق بجودة الخدمات في المطارات مثل سهولة الوصول إلى مبنى المطار، إجراءات التسجيل ومراقبة الجوازات، والأمن، ومرافق المطار والبيئة العامة في المطار.

وتطرح على المسافرين في إطار هذا البرنامج أسئلة ضمن استبيان حول آراء ومقترحات المسافرين لقياس مدى رضاهم بالخدمات التي يقدمها المطار بما في ذلك الجو العام والنظافة وتجربة الزبائن.

وكان عام 2016 بمثابة نقطة انطلاق في مسيرة التحسينات التي بدأنا بإضفائها على عملياتنا وخدماتنا فساهمت في النهوض بمطار مسقط الدولي ليحتل المرتبة الـ71 على مستوى العالم.

كما أن انتقالنا إلى مبنى المطار الجديد في عام 2018 كان بمثابة منصة انطلاق نحو مسيرة التوسع ومضاعفة الجهود من أجل تعزيز خدماتنا.

وشهد عام 2019 مزيدًا من التقدم حيث حصد المطار المرتبة السابعة عالميًا وفقًا لمجلس المطارات الدولي.

وتم افتتاح مطار صلالة الجديد في عام 2015، وما لبث المطار أن حقق تقدمًا ملموسًا فحصد المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويًا.

واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة التي لم تتوان مطارات عمان عن تنفيذها عامًا بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها.

وقد صرحت مطارات عُمان في بيان لها أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الجهود التي يبذلها جميع أصحاب المصلحة المعنيين من أجل الارتقاء بالخدمات وبلوغ الغايات والأهداف المرسومة في إطار الرؤية المحددة في الخطة الاستراتيجية لشركة مطارات عُمان.

إن الوصول إلى هذه المرتبة من التصنيف سواء لمطار مسقط الدولي أو مطار صلالة يدفعنا نحو مزيد من العمل في المرحلة القادمة، رغم التحديات العالمية التي يواجهها قطاع الطيران اليوم.

الجدير بالذكر أن مطارات عُمان تشرف حاليًا على إدارة وتشغيل 7 مطارات في السلطنة وهي مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ومطار صحار ومطار الدقم ومطار قرن علم ومرمول وفهود.