الاقتصادية

أسواق المال تسجل خسائر حادة .. وسوق مسقط أقل المتضررين

09 مارس 2020
09 مارس 2020

على وقع انهيار أسعار النفط -

كتب - ماجد الهطالي - وكالات -

تراجع مؤشر سوق مسقط أمس بنسبة 5.5% وأغلق عند مستوى 3772 نقطة، خاسرا 222.7 نقطة، كما انخفضت قيمة التداول بنسبة 18% مقارنة مع آخر جلسة تداول، وبلغت 2.96 مليون ريال عماني، وهبطت القيمة السوقية بنسبة 1.7%، عن آخر يوم تداول وبلغت 18.59 مليار ريال عماني.

وتعرضّت سوق المال السعودية «تداول»، الأكبر في المنطقة، لخسائر قاسية حيث هبط المؤشر العام بأكثر من 9 بالمائة عند الافتتاح قبل أن يستقر عند تراجع بنسبة 6,1 بالمائة في منتصف النهار.

وتراجعت في بداية التعاملات قيمة سهم شركة أرامكو، عملاق النفط، بنسبة 10 بالمائة وهو مستوى قياسي، لتبلغ 27 ريالا عمانيا.

وكان سهم أرامكو هبط أمس إلى ما دون سعر الطرح الرئيسي وهو 32 ريالا سعوديا (8,5 دولار)، لأول مرة منذ إدراج الشركة في البورصة في 11 ديسمبر في أكبر عملية اكتتاب في التاريخ بقيمة 25 مليار دولار.

وتراجعت بورصة الكويت بنسبة 10 بالمائة ما اضطر السلطات المالية إلى وقف التعاملات فيها لليوم الثاني على التوالي، بينما سجّل مؤشر سوق دبي انخفاضا بنحو 8,3 بالمائة ومؤشر سوق أبوظبي تراجعا بنسبة 8,3 بالمائة. كما تراجع مؤشّر سوق قطر بنسبة 9,7 بالمائة. وجاءت الخسائر على وقع انهيار أسعار النفط التي تراجعت بنسبة 20 بالمائة صباح أمس.

عالميا سجلت أسواق المال أمس هبوطا، ويخيّم القلق على أسواق المال الآسيوية في وقت افتتحت تعاملات هذا الأسبوع بتراجع يعد من الأسوأ منذ الأزمة المالية العالمية.

وتراجعت أسواق الأسهم بأكثر من 5 بالمائة في طوكيو، و7,3 بالمائة في سيدني، ملحقة خسائر بمئات مليارات الدولارات من قيمة شركات ومفاقمة أسابيع من الخسائر.

كما تراجعت بورصتا لندن وفرنكفورت بأكثر من 8 بالمائة، فيما انخفضت الأسهم الفرنسية 4 بالمائة في بدء التداول أمس.

انخفضت الأسهم الأوروبية بوجه عام أمس، لتدفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي القياسي إلى سوق هابطة مع تفاقم المخاوف بشأن ركود عالمي بفعل عزل في شمال إيطاليا بسبب تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط 30 بالمائة.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 6.1 بالمائة، ليدخل إلى سوق تتسم بالهبوط والتي عادة ما يتم تعريفها بأنه انخفاض 20 بالمائة من أعلى مستوى على الإطلاق.

وتراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني الزاخر بشركات السلع الأولية في لندن ثمانية بالمائة مع تراجع أسهم بي.بي ورويال داتش شل بما يزيد عن 20 بالمائة.

وتصدر سهم تولو أويل قائمة الأسهم المنخفضة على المؤشر ستوكس 600 مع تراجعه 57 بالمائة. ونزل مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 7.3 بالمائة مع هبوط حر لأسعار النفط.