وزير الصحة يزور المركز ويطلع على الإجراءات الاحترازية بمطار مسقط الدولي

مسقط في 9 مارس/ قام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة وعدد من المسؤولين بالوزارة وإدارة مطار مسقط الدولي بزيارة لصالة الوصول بالمطار وذلك للاطمئنان والاطلاع على كافة الإجراءات الاحترازية الصحية والوقائية التي اتخذتها الوزارة والتأكد من تنفيذها وفق الخطة التي أعدتها للتصدي لفيروس كورونا.
وتشمل الإجراءات التي تقوم بها الوزارة في مطار مسقط الدولي تعبئة استمارة الإفصاح الذاتي للمسافرين على متن الطائرة، بعدها يستقبل العامل الصحي قبل منطقة الجوازات جميع القادمين ويتم تقييم الإستمارة من قبله، وفي حالة كان المسافر قادما من الدول الموبؤة يتم فحص وظائفه الحيوية والسريرة في عيادة المراقبة الصحية عند منطقة عبور القادمين وإذا كان المسافر لديه أعراض فيتم فحصه مخبريا (مسح)، وإذا لم تستدعي حالته الصحية الرعاية الصحية المؤسسية يتم اخذ العينة لعيادة المراقبة الصحية وإعطاء نصائح للعزل المنزلي، وإذا كان قادما من الدول الموبؤة ولم يكن يعاني من أعراض مرض كورونا المستجد فيتم إعطاء نصائح الحجر المنزلي أو الحجر المؤسسي، كما يوجد فريق طبي خاص يقوم بمتابعة حالات الحجر الصحي والعزل المنزلي، وكذلك فريق مختص بمتابعة المتواجدين في الحجر المؤسسي.
الجدير بالذكر، أن جهاز الراصد الحراري للقادمين بالمطارات يلتقط درجات حرارة الأجسام على بعد ثلاثين متراً، كما يستطيع الجهاز رصد درجة الحرارة لمجموعة أشخاص في الوقت ذاته لإعطاء إشارة تنبيهية للكادر الطبي. كما قام معاليه صباح أمس بزيارة لمركز الإتصال التابع لوزراة الصحة، للوقوف على سير العمل في المركز والجهود المبذولة من قبل العاملين فيه، حيث تم تفعيل مركز الاتصال على مدار الساعة منذ تاريخ 25 فبراير 2020 استجابة لطوارئ الصحة العامة فاشية كورونا المستجد ، وتعزيزه بعدد من الموظفين لاستيعاب المكالمات الواردة التي بلغ عددها قرابة 4000 مكالمة من تاريخ 25 فبراير وحتى يوم 8 مارس الجاري و الرد على استفسارات المتصلين من مواطنين و مقيمين على أرض السلطنة، كما يقوم المركز بتقديم التثقيف الصحي لكافة المتصلين للاستفسار عن مرض كورونا المستجد.
وأعرب معاليه عن اعتزازه بالجهود التي يبذلها المركز قائلا ” سعدت جدا بزيارتي اليوم لمركز الإتصال التابع لوزارة الصحة وسرني ما وجدته من جد واجتهاد ومن أداء من قبل كافة العاملين في المركز فلهم مني جزيل الشكر والتقدير، ووفقنا الله جميعا لخدمة عماننا الحبيبة وسلطانها المعظم وكافة المقيمين على أرضها الطيبة”
ومن أهم أدوار المركز أيضا توجيه الحالات المنطبقة عليها الشروط الاحترازية للمكوث بالحجر المنزلي وتوعيتهم بالاجراءات الوقائية اللازمة، والتنسيق بين المؤسسة ومَن هم بالحجر الصحي في حال ظهور أي اعراض لتلقي الرعاية الصحية وتوجيههم لأقرب مؤسسة صحية لتلقي العلاج، والرد على المسافرين الذي يودون القدوم للسلطنة الراغبين بمعرفة اجراءات الوزارة من حيث اجراءات الحجر والمتابعة وعدد الحالات المكتشفة بالسلطنة، كما يقوم مركز الاتصال بحصر الحالات التي يتم توجيهها للخضوع للحجر المنزلي وارسال قوائم بشكل يومي للجهات المعنية للمتابعة وعمل اللازم، وكذلك الرد علي الراغبين بالسفر وافادتهم بالاماكن التي ينصح أو يتجنب السفر اليها بالتنسيق مع الجهة المعنية بديوان عام الوزارة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية.
جريدة عمان

مجانى
عرض