1455105
1455105
الرياضية

طرح العديد من التحديات التي تواجه الصحفيين في التغطيات والمطالبة بتوفير متطلباتهم

08 مارس 2020
08 مارس 2020

في لقاء الحوار الإعلامي حول ختام مسابقات اتحاد الكرة -

تغطية - بشير الريامي -

شهد لقاء الحوار الإعلامي حول ختام مسابقات اتحاد الكرة والذي أقيم في قاعة المؤتمرات باستاد السيب الرياضي امس نقاشا ساخنا وطرح العديد من النقاط الهامة حول التغطية الإعلامية للمسابقات والختام المصاحب لها والتحديات التي يواجهها الإعلاميون، حيث حضر هذا النقاش مجموعة من الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي بحضور مسؤولين من اتحاد الكرة وهم هشام العدواني مدير رابطة دوري المحترفين وخليفة الحسني مدير دائرة المسابقات ومحسن الحبسي مدير الدائرة التجارية بالاتحاد وحمدان المعني من دائرة إعلام الاتحاد وغاب عن الحوار قناة تلفزيون سلطنة عمان. وقد تم طرح مجموعة من المحاور في هذا الحوار وهي المبادرات المقترحة للتغطية الإعلامية لختام المسابقات وكذلك الآليات التي تناسب وسائل الإعلام في نشر وتغطية أخبار ومناشط رابطة دوري المحترفين وكذلك آراء ومقترحات وسائل الإعلام والإعلاميين لتطوير المبادرات والبرامج التي تنفذها رابطة دوري المحترفين.

وكان اتحاد الكرة قد اصدر جدولا بمواعيد نصف نهائي ونهائي بعض المسابقات التي ينظمها حيث تلعب الفرق الصاعدة إلى نصف نهائي كأس الاتحاد مباريات الإياب بتاريخ ٢٥ مارس فيما يقام نهائي كأس الاتحاد في ٢٩ مارس. كما تقرر أن تقام الجولة الأخيرة بدوري عمانتل في تاريخ العاشر من أبريل القادم، فيما سيقام نهائي كأس جلالة السلطان المعظم يوم الجمعة الموافق ١٧ أبريل. وفي دوري تحت ١٦سنة تقام مباراة نصف النهائي في تاريخ ٢٧ مارس فيما يقام النهائي في الثاني من أبريل القادم. وتقرر أيضا أن تقام الجولة الأخيرة بدوري الدرجة الأولى يوم السبت الموافق ١١ من أبريل القادم وتقام مباراة نصف النهائي بدوري تحت ١٩سنة يوم السبت الموافق الرابع من أبريل وتقام المباراة النهائية يوم الخميس الموافق التاسع من أبريل وفي دوري تحت ٢١ سنة ستقام مباريات الدور نصف النهائي يوم الأحد الموافق ٥ أبريل فيما تقام المباراة النهائية يوم الأحد الموافق ١٢ أبريل .

الإعلام شريك حقيقي للاتحاد

وفي افتتاح الحوار قال هشام العدواني مدير رابطة دوري المحترفين نعتبر الاتحاد شريكا حقيقيا في جميع الأنشطة التي تنظمها الرابطة والاتحاد بشكل عام ويأتي الهدف من هذا الحوار لتسليط الضوء على كافة الجوانب التي يحتاجها الإعلاميون لإنجاح مهمتهم في تغطياتهم سواء الجرائد والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي وندرك أن هناك تحديات يواجهونها ونتقدم لهم بالشكر والتحية على الجهود المبذولة من ناحية التغطيات والبرامج والمسابقات التي يتم تنظيمها خلال هذه المناشط الرياضية وكلما نجحنا في توطيد أواصر هذه الشراكة سنتمكن من الوصول إلى كافة شرائح المجتمع.

عدم وصول الأخبار أولا بأول

وتحدث ناصر درويش نائب مدير التحرير للشؤون الرياضية بجريدة عمان وقال إنه لا توجد تغطية متكاملة وصحيحة من الرابطة وهناك أمور كثيرة منها الأخبار المتجددة في الرابطة والتي لاتصل إلى وسائل الإعلام ونعرف أن هناك حراكا في أروقة الاتحاد والرابطة وإذا كان من غير الممكن إيصالها إلى وسائل الإعلام على الأقل يتم نشرها في موقع الاتحاد لتكون مصدرا للجميع وأضاف ناصر درويش نتمنى التنسيق مع الجرائد ووسائل الإعلام الأخرى لحضور الاجتماعات الدورية للاتحاد، كما تم تقديم مقترح لكتابة الأخبار باللغة الإنجليزية للوسائل الإعلامية باللغة الإنجليزية ونتمنى أن يتم الأخذ به كما نتمنى أيضا عمل متابعة لما يدور بعد كل جولة وتحليلها بالإضافة إلى تسليط الضوء على المباريات المهمة والتي من المتوقع ان يكون لها حضور جماهيري في المدرجات. وأشار ناصر درويش من خلال مداخلته انه إذا أردنا تطوير الدوري فعلينا أن نبدأ من الترويج التجاري لكل الفعاليات والمباريات الهامة ونحتاج إلى تسويق جيد لمنتج الدوري وتعريف الشركات وان تكون المبادرة من جانب لاتحاد لجذب هذه الشركات لتكون شريكا حقيقيا للاتحاد ومناشطه.

الأخبار يتم نشرها أولا بأول

وقال حمدان المعني من دائرة الإعلام بالاتحاد: إن الكثير من الأخبار ومناشط الاتحاد يتم نشرها في موقع وتطبيق الاتحاد وفي نفس الوقت الدائرة ليست معنية بنشر كل الأخبار فهناك الوسائل الإعلامية التي لا بد أن يكون لها دور في هذا الجانب للبحث عن الأخبار ومتابعتها ونحن على استعداد تام للرد على الاتصالات التي تردنا من هذه الجهات وتوفير المادة والمعلومات المطلوبة.

المطالبة بتسهيل عمل المصورين

وتحدث محمد المحجوب المصور في جريدة عمان وقال أتمنى أنا كمصور أن يكون التتويج في الملعب ليتمكن المصور من التقاط الصور المناسبة خلال التكريم والتتويج كما أتمنى ان يقل عدد المصورين في الملعب فمن ملاحظاتي دخول العديد من المصورين غير الرسميين ولديهم تصاريح ووجودهم يعيق المصورين الرسميين الذين يجتهدون للحصول على التقاطات جيدة لهذه الفعاليات كما أشار المحجوب الى ان المصورين يعانون كثيرا وخاصة في النهائيات من التشدي المبالغ فيه بدخولهم بسياراتهم إلى المجمعات حيث يحتاجون لدخول سياراتهم مع معداتهم ووجود اكثر من مسؤول يعيق وصولهم نظرا لوجود هؤلاء المسؤولين والذين يأتون بتعليماتهم المتشددة. وقد رد مدير رابطة دوري المحترفين بالشكر للجهود التي يبذلها المصورون ووعد بأن يتم رفع هذه النقاط المذكورة والعمل على تسهيل مهمة المصورين من اجل أن يقوموا بعملهم على أكمل وجه.

لا نرى دعما من الرعاة للإعلام

وفي مداخلته قال أحمد السلماني رئيس القسم الرياضي بجريدة الرؤية، قال: لايوجد دعم مقدم من الرعاة الرئيسيين لمناشط الاتحاد فكيف يطلب منا الاتحاد بوضع اسم شركة معينة والترويج لها من خلال تغطياتنا ولا يوجد دعم من هذه الشركة لعملنا الصحفي. وأضاف السلماني أن وجود الدعم سيساعدنا على توفير كوادر تقوم بتغطية متكاملة للدوري ومناشط الرابط وبشكل جيد ومحترف أيضا. كما أشار إلى أن قنوات التواصل الاجتماعي أو ما يسمى الإعلام الجديد تقوم بدور كبير في نشر الأخبار ومناشط الرابطة لذلك اتركوها تأخذ حقها في التغطية والحصول على الأخبار سواء كانت حصرية او غيرها.

الشراكة كلمة فضفاضة

وقال الزميل نبيل المزروعي من قناة أثير الإخبارية عندما نتحدث عن الشراكة الإعلامية فهي كلمة فضفاضة وكلما كانت هناك جلسات مع الاتحاد يتم ذكر هذه الكلمة وفي الحقيقة لاتوجد هناك شراكة حقيقية لعدم وجود السياسات الواضحة لدى الاتحاد والرابطة. لاتوجد هناك متابعة حقيقية من الصحفيين للدوري لعدم وجود الثقة ولامتابعة جماهيرية وأصبحت متابعة الدوري من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.

وأضاف المزروعي تحتاجون للجلوس مع الصحفيين والتماس احتياجاتهم الفعلية وأتساءل ماذا يقدم الاتحاد للصحفيين فالاحتياجات الأساسية غير متوفرة كشبكة الاتصالات ومكان خاص مهيأ للصحفيين خلال المباريات ليؤدوا عملهم بشكل مريح ولاتوجد أيضا تسهيلات إعلامية في بعض الملاعب واختتم المزروعي انه من المهم توفير احتياجات الصحفيين وخاصة في المباريات المهمة والنهائية وتجهيز كل ما من شأنه توفير الراحة لهم لإنجاز مهمتهم على أكمل وجه وبالتالي إظهار المناسبة بشكل جيد ومتميز.