1455529
1455529
العرب والعالم

تركيا تبحث قضايا الهجرة مع الاتحاد الأوروبي

08 مارس 2020
08 مارس 2020

اسطنبول - (رويترز): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إنه سيلتقي بمسؤولين في الاتحاد الأوروبي اليوم لبحث قضايا الهجرة وكرر دعوته لمزيد من الدعم للتعامل مع ملايين اللاجئين الذين تستضيفهم بلاده من سوريا المجاورة التي تمزقها الحرب.

وفي مواجهة موجة جديدة من اللاجئين السوريين الفارين من المعارك، أعلنت تركيا في الآونة الأخيرة أنها لن تواصل الالتزام باتفاق أبرمته عام 2016 لكبح تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال أردوغان في كلمة في اسطنبول «نأمل في الحصول على مزيد من الدعم من المجتمع الدولي فيما يتعلق باللاجئين. سأجتمع مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي غدا في بلجيكا، وسنبحث هذه الموضوعات».

وتستضيف تركيا نحو 3.6 مليون لاجئ من جارتها الجنوبية سوريا حيث بدأت حرب أهلية منذ عام 2011. وقال «أوفينا بالتزاماتنا بموجب الاتفاق الذي أبرمناه مع الاتحاد الأوروبي. ولم يف الاتحاد الأوروبي مع ذلك بالتزاماته، باستثناء الحد الأدنى من المساهمات... أتمنى التوصل إلى نتائج مختلفة هذه المرة».

وبموجب الاتفاق المبرم عام 2016، يتعين على الاتحاد الأوروبي منح تركيا ستة مليارات يورو (6.8 مليار دولار) لمساعدتها في تمويل بناء مساكن ومدارس ومراكز طبية للاجئين.

وتقول تركيا إن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بتعهداته التي تضمنت السماح لمواطنيها بالسفر إلى أوروبا دون تأشيرات وتعزيز الاتحاد الجمركي بين الجانبين. كما تريد أنقرة مزيدا من الدعم الأوروبي في سوريا حيث تدعم قواتها المعارضة المسلحة في مواجهة قوات الحكومة السورية المدعومة من روسيا.