1455099
1455099
عمان اليوم

«الصحة» تستعرض في اجتماع طارئ مع وكلاء الوزارات آخر مستجدات «كوفيد 19»

08 مارس 2020
08 مارس 2020

بدء تطبيق الحجر الصحي على القادمين من مصر -

«عمان»:

أصدرت وزارة الصحة أمس بيانا رقم «11» والذي أوضحت فيها أنه سيتم تطبيق الحجر الصحي المؤسسي أو المنزلي على جميع المسافرين القادمين من جمهورية مصر العربية، اعتباراً من تاريخ صدور هذا البيان، وذلك بناء على المستجدات والمعطيات للوضع الوبائي لمرض فيروس كورونا 2019 العالمي والإقليمي.

وقالت: على المسافرين القادمين من جمهورية مصر العربية خلال (14) يوماً الماضية التواصل مع مركز الاتصال بوزارة الصحة في حالة ظهور أعراض تنفسية وتطبيق الحجر المنزلي.

وتهيب الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين اتباع إجراءات الحجر الصحي وأخذ المعلومات من مصدرها الرسمي وعدم الالتفات للإشاعات والتواصل مع مركز الاتصال بوزارة الصحة (24441999).

وترأس معالي الدكتور احمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بديوان عام الوزارة صباح أمس الأحد اجتماعا طارئا لإطلاع أصحاب السعادة وكلاء الوزارات المعنية بآخر مستجدات مرض كوفيد19.

ورحب معالي الدكتور في بداية الاجتماع بالحضور واستعرض واقع مرض كورونا كوفيد19 والوضع الوبائي على المستويين المحلي والعالمي.

وقدم الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة عرضا مرئيا استعرض من خلاله مستوى خطورة مرض كوفيد19 ومساحة انتشار الوباء عالميا والحالات المصابة المسجلة في السلطنة وعمليات الرصد والمتابعة والتنسيق مع كافة القطاعات الأخرى في السلطنة،وعملية متابعة وتشخيص المخالطين للحالات المسجلة، علاوة على طرق متابعة الحالات التي فرض عليها الحجر الصحي.

وناقش الاجتماع الإجراءات المستقبلية التي يتطلب اتخاذها حسب السيناريوهات الوبائية للمرض، وما يتطلبه ذلك من استعدادات كل الوزارات والقطاعات الأخرى كل في مجال عمله كالمدارس والفعاليات وكافة المناشط.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق عن تسجيل 16 حالة بمرض كوفيد19 جميعها مرتبطة بالسفر إلى إيران وإيطاليا، تماثلت حالتين منها للشفاء التام.الجدير بالذكر أن وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية بالسلطنة تقوم بتطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية في منافذ العبور الجوية والبرية والبحرية وهي فرز القادمين من الدول الموبوءة بالمرض عن طريق الكادر الصحي المتواجد في منافذ العبور، حيث يتم توزيع استمارة الإفصاح الذاتي للقادمين عبر منافذ العبور المختلفة والتي تشمل معلومات عن تاريخ السفر ووجود أية أعراض تنفسية، والمعاينة الصحية للقادمين من تلك الدول مباشرة مباشرة أو العابرين بها خلال فترة 14 يوما من تاريخ وصولهم، وكذلك تحويل القادمين ممن يشتبه بإصابتهم بعدوى فيروس كوفيد19 إلى مؤسسات الرعاية الصحية لإجراء الفحص المخبري وتلقي العناية الطبية مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوقاية ومكافحة العدوى.

هذا وتهيب وزارة الصحة بجميع من فرض عليهم الحجر الصحي إلى الالتزام بكافة التعليمات المتعلقة بالحجر الصحي كي يقوا اسرهم ومجتمعهم من هذا المرض. كما تهيب بهم إلى المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والعينين واتباع العادات الصحية عند العطاس والسعال.

تحليل الوضع المحلي للمرض

عقد بمبنى المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بديوان عام وزارة الصحة في وقت متأخر من أمس الأول اجتماعاً طارئا لمناقشة المستجدات على الساحتين العالمية والمحلية لمرض فيروس كورونا، برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وتم تحليل الوضع المحلي للمرض وبحث الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من خطورته والتقليل من احتمالية نقل محلي للمرض في السلطنة.