1454927
1454927
الاقتصادية

شركة «بُنّين» تبتكر منتجات صديقة للبيئة من خلال إعادة تدوير المصادر المهدرة

08 مارس 2020
08 مارس 2020

كتب: حمد الهاشمي -

تعتبر شركة «بُنّين» إحدى الشركات الطلابية التي أسسها عدد من الطلاب الطموحين من الكلية التقنية العليا، تهدف لابتكار منتجات صديقة للبيئة وعالية الجودة من خلال إعادة تدوير المصادر الطبيعية المهدرة؛ لتوعية المجتمع بأهمية إعادة التدوير والحفاظ على الثروات الطبيعية.

وقالت مروة بنت عبدالله الشهومية الرئيس التنفيذي للشركة: «أخذنا اسم «بُنّين» لشركتنا الطلابية من سياق كلمة كافيين الموجودة بتركيز عال في مسحوق القهوة، حيث إن مشروبات القهوة تعتبر من أكثر المنتجات انتشارًا في السنوات الأخيرة، ولكن المشكلة تكمن في بقايا القهوة التي ترمى من كل مقهى بعد عملية تصنيع المشروبات، وتقدر هذه الكميات بمقدار 7 كجم أسبوعيا ترمى من كل مقهى في محافظة مسقط، ولنا أن نتخيل كم مقهى في مسقط؟ وكم مقهى في سلطنة عمان؟ وهكذا في العالم، وإن رمي هذه الكميات الكبيرة تعيق دائرة الاستدامة، وحرقها يسبب غازات دفيئة؛ لذلك ابتكرت شركة «بُنّين» أكواب وفناجين مصنوعة من بقايا القهوة ومنتجات لاصقة طبيعية».

وأوضحت أن الشركة شاركت ببرنامج «شركتي» التابع لإنجاز عُمان هذا العام، حيث تأهلت الشركة ضمن 32 شركة للمرحلة الثانية من البرنامج.

وتتكون الشركة من 8 أعضاء، وهم طلبة من مختلف التخصصات، وتم توظيفهم حسب تميزهم في جوانب معينة، وتدير الشركة مروة بنت عبدالله الشهومية الرئيسة التنفيذية ودورها هو تأسيس الشركة، ونائب الرئيس التنفيذي محمد بن سالم البرواني الذي يقوم بمتابعة الأعضاء للقيام بمهامهم على أتم وجه.

أما بالنسبة لأقسام الشركة فتقسمت كالآتي: قسم الإنتاج وتترأسه سلسبيل بنت سالم الشهومية فهي تقوم بدراسة خطط الإنتاج والبحث عن طرق لتطوير المنتج، ومسؤول العلاقات العامة سعيد بن سليمان الوهيبي ودوره الذي يتمثل في ربط العلاقات بين الشركة والمجتمع المحلي من حيث عكس الصورة الإيجابية والمُقنعة لأهداف الشركة.

كما يترأس قسم التسويق حمد بن عبدالله الرمحي ودوره التسويق للشركة في كل مواقع التواصل الاجتماعي والترويج للمنتج، وقسم المبيعات ويترأسه عبد الوهاب بن خالد الرواحي، وغيداء بنت أنور الخروصية مسؤولة عن التصميم الجرافيكي، وتدير سندس بنت حمد السالمية قسم الموارد البشرية ودورها يتعلق بكل ما يختص بأعضاء الشركة.

وقالت مروة الشهومية: تتميز منتجات شركتنا بالقوة والمرونة، حيث إنها لا تنكسر في الظروف العادية مقارنة بالزجاج، كما أنها تستخدم لأكثر من مرة وتتحمل درجة الحرارة العالية مقارنة بالأكواب البلاستيكية، ويتميز منتج الشركة أيضًا بلونه البني ورائحة المميزة، كما أنه بعد سنة من الاستخدام المتكرر للمنتج ستظهر نقاط بيضاء عليه، وهذا يدل على فقدان البن لونه، وهنا تكمن ميزة الكوب عن غيره فيمكن أن نزرعه لأنه بعد 60 يومًا يبدأ بالتحلل، ويتحول إلى سماد لتنمو البذور الموجودة في قاعدة الكوب، وهكذا نكون قد أكملنا دورة الاستدامة.