1454510
1454510
العرب والعالم

علي شمخاني: فيروس العقوبات أخطر من «كورونا» - طهران: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحرك الأمور سياسيا

07 مارس 2020
07 مارس 2020

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أكد رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني «محمد إبراهيم رضائي» ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمل على تحريك الأمور سياسياً بدلاً من متابعتها من الناحية الفنية.

وأشار رضائي في تصريح إلى التقرير الأخير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول نشاط إيران النووي قائلاً: «لقد التزمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي وخلال المدة التنفيذية للاتفاق، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال ما لا يقل عن 16 تقريراً على صحة الأنشطة النووية الإيرانية، وأن هذه الأنشطة كانت حسب بنود الاتفاق ولم يتم تحريفها على الاطلاق».

وأضاف «بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي وعدم التزام أوروبا بتعهداتها، اتخذت إيران خطوات من شأنها تخفيض التزاماتها في الاتفاق لأن إيران لم تعد قادرة على انتظار الولايات المتحدة وأوروبا؛ ولقد أقروا أن هدفهم من الاتفاق النووي لم يكن متابعة القضايا النووية، ولكن متابعة قضايا أخرى بما في ذلك الإقليمية والدفاعية والأمنية الإيرانية، والتي يثيرون هذه المسائل من حين لآخر».

كما أكد رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني «أن تخفيض بلاده لالتزاماتها في الاتفاق النووي جاء في إطار بنود الاتفاق وهي منطقية وقانونية بالكامل لأن المسؤولين الإيرانيين يعملون بناءً على المصلحة الوطنية».

في شأن آخر قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» إن فيروس العقوبات ونقض العهود، يهدد الأمن الدولي أكثر من كورونا.

وانتقد شمخاني تصريحات الإدارة الأمريكية حول استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة إلى إيران لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، وقال إن «مزاعم أمريكا حول استعدادها لمساعدة إيران يمكن اختبارها فقط عن طريق تطبيق التزاماتها القانونية في إطار الاتفاق النووي».

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «حشمت الله فلاحت بيشة» قد صرّح الجمعة بأن تفشي فيروس «كورونا» في الصين وإيران ناجم عن هجوم بيولوجي إرهابي .

من جانبه قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان» إن «واشنطن لا تسمح بنقل الأدوية اللازمة لعلاج كورونا لإيران».

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» استعداد بلاده لمساعدة إيران في مواجهة انتشار فيروس «كورونا»، في حال قبلت طهران بذلك .

في هذه الأثناء أعلن مدير مركز الاعلام بوزارة الصحة الإيرانية «یانوش جهانبور» بأن عدد الوفيات في إيران بسبب فيروس كورونا ارتفع إلى 145 والمصابين 5823 والمتعافين 1669 حالة.

وأغلقت السلطات الإيرانية الطرق الرئيسية المؤدية إلى المحافظات الشمالية (مازندران و كيلان)، فيما أطلقت «خطة للتعبئة الوطنية» لمكافحة فيروس كورونا.