1454365
1454365
المنوعات

هلال البادي: النص يروي حكاية 3 أشخاص مع الحرب.. والفوز الحقيقي فرح من حولي

07 مارس 2020
07 مارس 2020

عن نصِّه «شرفة الشواهد المنسية» الفائز بالجائزة الأولى.. من بين 63 نصا مسرحيا -

موفد «عمان» إلى الشارقة -

عامر بن عبدالله الأنصاري -

كرَّم الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة أمس الأول الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي (نصوص مسرحية للكبار)، حيث جاء أولا الكاتب العماني هلال بن سيف البادي، وذلك عن نصه الذي حمل عنوان «شرفة الشواهد المنسية»، فيما جاء ثانيا الكاتب السعودي عباس أحمد الحايك عن نصه المسرحي «سر الذي رأى موته»، وحل ثالثا الكاتب الإماراتي محسن سليمان الرئيسي عن نصه المسرحي «الموت على المريخ».

ويأتي فوز النصوص الثلاثة بعد تصفيات أجريت على 63 نصا من كتاب على مستوى دول الخليج العربية، ومن شروط الجائزة ألا تكون النصوص المتقدمة سبق لها أن تُرجمت إلى عمل مسرحي أو نشرت.

وحول الجائزة قال الكاتب هلال البادي لـ «عمان»: «لا يمكن إنكار شعور السعادة بهذا الفوز، لكن سعادتي الحقيقة ليست الفوز بمقدار البهجة والفرح الذي وصلني من قبل الأصدقاء والناس، هؤلاء الذين ابتهجوا لحصولي على الجائزة، علما بأني لست أول من أحرزها، هذا الشعور هو الأجمل بالنسبة لي، أن تثير الفرح والغبطة في قلوب من هم حولك، من هم لست على تماس مباشر بهم ويسعون للتواصل معك وتهنئتك كان هو الشعور الأعظم بالسعادة ولله الحمد».

وتابع البادي حديثه قائلا: «أما عن النص ففكرته الأساس هي كيف يمكن للإنسان أن يواجه الحرب بأي شكل من أشكالها ولو كان هذا الشكل هو الشكل التقليدي، ما تأثيرها عليه وعلى حياته وكيف صيرته لإنسان محطم، وذلك من خلال حكاية ثلاثة أشخاص هم أبطال النص تجري حكاية هؤلاء الثلاثة في أجواء الحرب، ماذا خسروا وماذا كسبوا وكيف باتت حياتهم في هكذا وضع؟ هذا هو النص باختصار شديد».

ونقلا عن النشرة اليومية لمهرجان أيام الشارقة المسرحية، نشرة «أيام»، قال البادي: «إن هذه المسابقة ربما تكون الأهم خليجيا التي تخصص للنص المسرحي، أهميتها لا ترتبط بكونها ذات مردود مادي مجز وحسب، بل لأنها تنبع من شارقة الثقافة، هنا تكمن الأهمية بالدرجة الأولى، وفي اعتقادي وجود جائزة بهذا الحجم وهذه القوة، ومخصصة للنص المسرحي وحسب؛ هو أمر يسهم إسهاما كبيرا في دعم الكاتب المسرحي، ويجعله متحفزا على الدوام من أجل التطوير والابتكار في شكل ومضمون نصه الإبداعي، وهو ما ينعكس بطبيعة الحال على الحركة المسرحية في المنطقة سواء من حيث التأليف وإيجاد نصوص إبداعية مبتكرة، أم من حيث إمداد الفرق والمشتغلين على المسرح بنصوص جديدة، يمكن من خلالها أن ينطلقوا نحو أشكال وبنى مسرحية جديدة... وصدقا لم أكن أتوقع الفوز، بل إنني استغربت حين جاءني الاتصال يهنئني، كنت قدمت للمشاركة في آخر يومين قبل الموعد النهائي لإغلاق التقدم للجائزة، ونسيت الأمر حتى جاءت المكالمة التي تبشرني بالفوز..».

وقد جاء تكريم نائب حاكم الشارقة للفائزين الثلاثة في حفل ختام مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين، حيث احتضن المهرجان عروضا مسرحية تنافسية من الفرق المسرحية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتضمن حفل الختام إعلان جوائز مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وفاز الفنان محمد العامري بجائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية «سيمفونية الموت والحياة»، بينما ذهبت جائزة أفضل تأليف مسرحي للكاتب إسماعيل عبدالله عن مسرحية «سيمفونية الموت والحياة».

وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول الفنان حميد فارس عن دوره في مسرحية «ليلة مقتل العنكبوت»، وفازت بجائزة أفضل ممثلة دور أول الفنانة ريم الفيصل عن دورها في مسرحية «أين عقلي يا قلب».

وحصل الفنان محمود القطان على جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ عن مسرحية «أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي»، بينما حصلت الفنانة نساء حيدر المازمي على جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن دورها في مسرحية «ليلة مقتل العنكبوت».

ونال جائزة أفضل ممثل واعد الفنان عبدالله خالد المهيري عن مسرحية «أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي»، بينما فازت الفنانة سارة حيدر المازمي بجائزة أفضل ممثلة واعدة عن دورها في مسرحية «ليلة مقتل العنكبوت».

وفاز بجائزة أفضل ديكور الفنان وليد عمران عن مسرحية «سيمفونية الموت والحياة»، فيما فاز بجائزة أفضل إضاءة الفنان حميد العسيري عن مسرحية ليلة مقتل العنكبوت، وأفضل مؤثرات صوتية وموسيقية فاز بها إبراهيم الأميري عن مسرحية «سيمفونية الموت والحياة»، بينما حصلت نصرة المعمرية على جائزة أفضل مكياج مسرحية ليلة مقتل العنكبوت، وفاز بجائزة أفضل أزياء الفنان حسن رجب عن مسرحية «أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي».

وذهبت جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة إلى الفنان أحمد العمري عن دوره في مسرحية «سيمفونية الموت والحياة»، وفازت الفنانة إلهام محمد بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن إخراجها لمسرحية «ليلة مقتل العنكبوت».