assem
assem
أعمدة

نوافذ: موسوعة تاريخ عمان عبر الزمان

07 مارس 2020
07 مارس 2020

عاصم الشيدي -

[email protected] -

قضيت عطلة نهاية الأسبوع المنصرم بين الصفحات الإلكترونية الثرية لموسوعة «تاريخ عُمان عبر الزمان» الصادرة حديثا عن مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، ووجدتني أقوم برحلة عبر الزمان منذ ما يزيد على 800 مليون سنة حين بدأ التكوين الجيولوجي لعُمان إلى يوم 11 يناير من العام الجاري وهو يوم وداع السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، وتنصيب جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله، سلطانا على عمان. ورغم أني لست من عشاق أو محبي القراءة الإلكترونية إلا عند الضرورة القصوى لكن وجدت نفسي مستمتعا بزيارة بانورامية استكشافية أولى للموسوعة التي بدا أن لديها القدرة على أخذ زائرها عن كل شيء حوله ليكون في ضيافة عُمان وتاريخها العريق عبر سرد شيق مدعوم بالأدلة العقلية.

ومن عصور ما قبل التاريخ حيث السكان الأوائل لعمان ولبلاد العرب تبدأ رحلة البحث عن الإنسان الذي سكن عُمان حيث الأحقاف وقوم عاد، ووبار عبر رحلة تعتمد الدلائل الأثرية الواضحة في الوصول إلى الحقيقة وتوثيقها وليس عبر ادعاءات رومانسية تخطر على بال شخص مسترخ على ضفاف الخليج يحلم بالتاريخ وعراقته.

يستطيع زائر الموسوعة عبر إصدارها الورقي المكون من خمسة مجلدات إضافة إلى ملخصين أو عبر نسختها الرقمية أن يتعرف على عُمان ليس تاريخا بشريا فقط ولكن تاريخا جيولوجيا وجغرافيا حيث تعرض الموسوعة كيف تشكلت البحار في عُمان والأنهار والجبال وكيف ظهرت السلاسل الجبلية قبل 800 مليون سنة. كما تكشف الموسوعة شكل التنظيمات الاجتماعية التي ظهرت في عمان منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العهد الحديث لعمان، كذلك تكشف الحياة الاقتصادية وكيف استطاع العمانيون أن يبنوا هذه التنظيمات في كل مرحلة تاريخية والصلات الحضارية التي نشأت إلى جوار هذه التنظيمات التجارية وكذلك الملاحة البحرية التي شكلت ملمحا مهما من ملامح التاريخ العماني وعلاقة عمان بالحضارات الأخرى سواء القريبة أو البعيدة، وكيف ظهرت الزراعة وبنيت القنوات الماضية والأفلاج. كما تستعرض الموسوعة الحياة الفكرية في عُمان وهذا محور مهم جدا تطرقت له الموسوعة بعمق خاصة في مرحلة ما قبل التاريخ وذلك عن طريق استقراء المعتقدات الدينية من خلال معرفة الطرق التي كان يدفن بها الموتى، والمواد الجنائزية المستخدمة في تلك الطقوس.

كما تعالج الموسوعة تشكل الدولة في عمان منذ دخول الإسلام وكيف استمرت تلك الدولة قائمة في عمان رغم تعاقب الأسر الحاكمة فيها وهو ما يشكل عمق عمان وعراقتها وصلابتها في وجه المتغيرات التاريخية المحيطة.

وخصصت الموسوعة الجزء الخامس منها لعهد السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، وكيف أعاد، رحمه الله، بناء عمان وفق أسس الدولة الحديثة، وكيف تشكل فكره في بناء الدولة عبر محاور أساسية يكاد يتفرد بها، ما جعل عمان في الشكل الذي نعيشه اليوم.

كانت هذه زيارة أولية للموسوعة عبر استقراء سريع لمعرفة أجزائها ومكوناتها واستطيع القول بالكثير من الاطمئنان إنها من أهم الموسوعات والكتب التاريخية الصادرة في عُمان ولا بد من اقتنائها ومطالعتها لجميع الأجيال العمانية.

كما أتمنى لو تصدر نسخة منها تخاطب الناشئة حتى يعرفوا تاريخ بلادهم العريق.

الموسوعة تقدم عمان كما هي وفق ما تؤكده الوثائق والآثار دون أدعاءات كبيرة أو تضخيم للتاريخ ورؤيته بشكل شيفوني، فهي تقوم على أسس علمية بل على أكثر الأسس العلمية متانة في قراءة التاريخ وهو علم الآثار.

ولا بد من كلمة شكر لمعالي عبدالعزيز الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية على هذه الهدية الكبيرة والقيمة التي قدمت لعُمان وهي تحتفل بالذكرى الخمسين لبدء نهضتها الحديثة والشكر موصول لكل المتخصصين والخبراء الذين عملوا لإنجاز هذه الموسوعة القيمة.