1454369
1454369
عمان اليوم

«التعليم العالي» تنفذ مشروع تجويد برامج إعداد المعلمين ضمن مبادرات «تنفيذ»

07 مارس 2020
07 مارس 2020

بهدف تأهيل الكوادر الوطنية -

أطلقت وزارة التعليم العالي مشروعا لتجويد ورفع كفاءة برامج إعداد المعلمين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وذلك ضمن مبادرات مختبر التعليم لوحدة دعم التنفيذ والمتابعة (تنفيذ)، وذلك بهدف تأهيل الكوادر الوطنية وتزويدهم بتعليم عالٍ ذي جودة عالية يلبي متطلبات التنمية المستدامة واستجابة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه - للاهتمام بقطاع التعليم بمختلف أنواعه ومستوياته وذلك للإسهام في بناء متطلبات المرحلة المقبلة.

وعقد الاجتماع الأول للفريقين الإشرافي والفني للمشروع برئاسة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية المديرة العامة للمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة (رئيسة الفريق الإشرافي) وقد ضم الاجتماع أعضاء الفريق الإشرافي والفريق الفني بالمشروع من مختلف مؤسسات إعداد المعلمين الحكومية والخاصة بالسلطنة ومن وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي.

يهدف المشروع لمراجعة برامج إعداد المعلم المطروحة حاليا بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بغرض تطويرها ورفع كفاءتها ومواءمتها مع المعايير الوطنية والتطورات التي طرأت على منظومة التعليم المدرسي؛ وذلك لتجويد مخرجاتها، ويتكون المشروع من خمس مراحل سيتم تنفيذها على مدى خمسة أعوام وقد بدأت المرحلة الأولى من المشروع مع بداية شهر يناير 2020م وتستمر إلى نهاية ديسمبر 2020م.

في كل عام سيتم استهداف 3 تخصصات تربوية مختلفة في الجامعات التي تحتضن كليات التربية لإعداد المعلمين بالسلطنة وهي جامعة السلطان قابوس وكلية التربية بالرستاق وجامعة نزوى وجامعة صحار وجامعة ظفار وجامعة الشرقية.

ناقش الاجتماع أهداف المرحلة الأولى والتي تتضمن التأكد من مواءمة معايير برامج إعداد المعلم لتخصص اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة التي تطرح برامج إعداد المعلم بالسلطنة مع المعايير الوطنية، ومتابعة واقع تدريس برامج إعداد المعلم بتلك المؤسسات، إلى جانب تشخيص واقع تقديم هذه البرامج لرفع كفاءتها، ومقارنة برامج إعداد المعلم محليا ودوليا لاكتشاف نقاط القوة وجوانب التطوير المطلوبة؛ بهدف بناء وثيقة مرجعية وطنية لتأطير برامج إعداد المعلمين لهذه التخصصات من حيث الخطط والمقررات الدراسية والساعات المعتمدة لكل مقرر وآليات وطرق التقويم والتدريب الميداني وغيرها.