العرب والعالم

قائد «اليونيفيل» :التحليق الإسرائيلي في أجواء لبنان انتهاك للقرار الدولي 1701

06 مارس 2020
06 مارس 2020

بيروت- «عمان»- حسين عبدالله -

أعلن رئيس بعثة «​اليونيفيل​» وقائدها العام ​اللواء​ ستيفانو ​ديل كول​ أن «التحليق الإسرائيلي في المجال الجوي اللبناني يشكل انتهاكا لقرار ​مجلس الأمن الدولي​ 1701 وكذلك للسيادة اللبنانية».

مشيرا الى أن «هذه الخروقات تتعارض مع أهدافنا وجهودنا لتخفيف التوترات وتهيئة بيئة أمنية مستقرة في ​جنوب لبنان​«. داعيا ​الجيش الإسرائيلي​ إلى «الكف فورا عن جميع عمليات التحليق فوق الأراضي اللبنانية، ويجب احترام سيادة لبنان».

فيما أعلنت قيادة ​الجيش اللبناني​ ​في بيان، أنّ «طائرة استطلاع تابعة للجيش الإسرائيلي، خرقت الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة ​الناقورة​ وصولًا حتّى فوق البحر غرب بلدة خلدة، من ثمّ غادرت الأجواء من فوق بلدة الناقورة».

ولفتت إلى أنّ « 4 طائرات حربيّة تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب ​مدينة صيدا​ وصولًا حتّى ​تنورين​، من ثمّ غادرت الأجواء من فوق بلدة الحميرة». من جهة اخرى أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري أنها ستُصدر حكمها في الجريمة منتصف مايو المقبل.

وقال قضاة الدائرة الابتدائية في إخطار أصدروه أمس إنهم «سيحددون التاريخ الدقيق للإعلان العام للحكم في أقرب وقت ممكن». ومن غير المعلوم ما إذا كان الحكم الذي سيصدر سيجري استئنافه، إذ إن المتّهمين يُحاكمون غيابياً، والمحامون دافعوا عن مصالحهم من دون وكالات، وهي حالة غير مسبوقة في تجارب المحاكم الدولية.

يُذكر أن المحكمة بدأت أعمال المحاكمة في يناير 2014، فيما بوشرت التحقيقات الدولية في الجريمة بعد أيام على وقوعها، في 14 فبراير2005، على يد بعثة تقصّي الحقائق التي جرى التمهيد بها لإنشاء لجنة التحقيق الدولية، قبل أن ينتقل الملف إلى عهدة المدعي العام في «المحكمة الدولية الخاصة بلبنان».

ويستمر مكتب المدعي العام بالتحقيق في جريمة اغتيال الحريري نفسها، فضلاً عن جرائم أخرى قررت المحكمة اعتبارها مرتبطة بها.