العرب والعالم

إيران تحذر من تشويه صورة التعاون مع «الذرية الدولية»

05 مارس 2020
05 مارس 2020

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

حذّرت إيران مما أسمته تشويه صورة التعاون بینها وبین الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وقال بيان صادر عن ممثلية إيران في فيينا بأن من مسؤولية الوكالة والدول الاعضاء ابداء التدبير والحكمة في البت بمثل هذه القضايا في إطار منهج عقلاني وبهدف تجنب تشويه صورة اكبر حول التعاون بين إيران والوكالة.

وجاء في البيان، إنه إثر تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي جاء بعنوان «اتفاقية ضمانات «أن بي تي» (معاهدة حظر الانتشار النووي) مع إيران» الذي صدر الثلاثاء الماضي ووفقاً للبند ج من المادة 4 من البروتوكول الاضافي، فإنه في حال تقديم أي طلب من قبل الوكالة للقيام بعمليات تفتيش، ينبغي تحديد أسباب الطلب، الا أنه خلافاً لهذا الأمر لم تقدم الوكالة أي استدلال قانوني معتبر وموثق لطلبها الداعي للحصول على إيضاحات وإجراء عملية تفتيش لمكانين (في إيران)

وأضاف البيان «ان الاستنساخات التي قدّمتها الوكالة كأساس لطلبها لا هي موثقة ولا هي متعلقة بمصادر مفتوحة بل جاءت على أساس مزاعم إسرائيلية ادعت الحصول عليها بواسطة ما وصفته بعمليات سرية».

وتابع البيان «إن طهران ترى بأن اظهار بعض الأوراق المبنية على معلومات مزيفة لأجهزة استخبارات، لا يتطابق مع النظام التاسيسي للوكالة واتفاقية الضمانات الشاملة والبروتوكول الاضافي، لذا فإن مثل هذا الاجراء لا يسمح للوكالة بتقديم مثل هذا الطلب ولا يترتب عليه الزام إيران لدراسة هكذا طلبات».

في هذا السياق قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» إن طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية الحصول على معلومات او الدخول لبعض المواقع يجب ان يستند إلى مبرر قانوني».

وقال كمالوندي في تصريح صحفي «إنه من دون مبرر قانوني، فإن إيران لديها أدلة قوية على عدم الرد على أسئلة ومطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

على صعيد آخر أعربت الصين عن أملها بأن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمبادئ الموضوعية والعدالة تجاه البرنامج النووي الإيراني، معتبرة انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي وممارسة الضغوط القصوى على إيران السبب الأساسي للأزمة.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «تشاو لي جيان» تعليقاً على تقريرين أصدرتهما الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء الماضي حول القضية النووية الإيرانية.

وقال المتحدث «لقد رأينا آخر تقرير للوكالة الذرية حول إيران وهو تقرير يؤكد بأن أنشطة الوكالة مستمرة حول التحقق من تنفيذ إيران للاتفاق النووي وأن طهران لم تنفذ المرحلة الخامسة من خفض التزاماتها ولم تستخدم المواد النووية المعلنة لأهداف أخرى».

وأضاف «إن الصين تشجع إيران على مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتأمل في الوقت ذاته أن تلتزم الوكالة بمبادئ الموضوعية والعدالة، وتقوم بعمل المراقبة حسب التفويض الممنوح لها، وتتعاون مع إيران لحل القضايا المعنية.

وأكد تشاو لي بأنه على أطراف الاتفاق النووي انتهاج مسار الخطوة خطوة في هذا الاتفاق والعمل على تنفيذه الكامل وبصورة مؤثرة في إطار اللجنة المشتركة للاتفاق وأضاف «إنه على الوكالة الذرية إدارة هذه القضية بصورة جيدة ودعم الجهود الدبلوماسية للحفاظ على الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية».