طلبة يبتكرون جهازا لتنقية ميــاه المنازل من الشوائـب

تم تصنيعه من مواد زراعية معاد تدويرها –

كتبت: رحمة الكلبانية –
ابتكرت شركة إكوكوارتر الطلابية من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا فلتر «نقاء»، لتنقية مياه المنازل من الشوائب وتقليل نسبة الكلورينات فيه إلى نسب آمنة. ويعد المنتج صديقا للبيئة، حيث تم تصنيعه من مواد زراعية معاد تدويرها كنواة التمر وقواقع جوز الهند عن طريق طابعة ثلاثية الأبعاد.
وحول سمات المنتج، قالت صفاء المسرورية: يعالج فلتر نقاء مياه المنازل والمقاهي الصغيرة المزودة من شركات تحلية المياه قبل الاستخدام عن طريق الصنابير، ويعمل على امتصاص الشوائب مثل الكلورين بنسبة 32%، وإزالة الميكروبات، والمعادن الثقيلة، والمبيدات الحشرية والروائح والألوان العالقة وغيرها، وهو منتج صديق للبيئة، حيث تم تصنيعه من مخلفات زراعية معاد تدويرها، ويعد أول منتج كربون نشط في السوق العمانية.
وتسعى الشركة إلى تطوير المنتج ليكون قادرًا على معالجة وفلترة الشوائب النفطية والغاز الحيوي وأن يستخدم في الصناعات الغذائية والدوائية، كما تطمح إكوكوارتر إلى ترويج منتجها عالميًا وأن تساهم في إيجاد حلول للقضايا التي تواجه البيئة.
وعن التحديات التي يواجهها الطلبة في المرحلة الحالية، قالت المسرورية: لكي نحقق غاياتنا ولتطوير المنتج نحتاج إلى دعم مادي لتوفير بعض الأجهزة، وتسهيل في استخراج التصاريح اللازمة، وإيجاد بيئة عمل مناسبة.
ويضم فريق عمل الشركة كلا من: بثينة الحراصية، ومازن الحبسي، وأحمد الحارثي، وعبدالرحمن الناعبي، ومريم الشبيبية، ورؤى الغريبية.

جريدة عمان

مجانى
عرض