544548
544548
الرياضية

3 مواجهات ملحمية تجسد اعتبارات المنافسة .. الـيـوم

05 مارس 2020
05 مارس 2020

في ختام الأسبوع الثاني والعشرين -

كتب - فيصل السعيدي -

يسدل الستار مساء اليوم على مواجهات المرحلة الثانية والعشرين من منافسات مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الحالي 2019 /‏‏ 2020 م، حيث يستقبل بهلا ضيفه فنجاء بمجمع عبري الرياضي في الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة، ويستضيف مرباط نادي العروبة في قمة قاع الترتيب وذلك على أرضية مجمع صلالة الرياضي عند الساعة الخامسة وخمسين دقيقة، وتختتم مواجهات المرحلة بالمواجهة التي ستجمع بين مسقط ومضيفه الرستاق في معقل الأخير بمجمع الرستاق الرياضي في تمام الساعة الثامنة.

حسابات الهبوط

مع دخول دوري عمانتل أمتاره الأخيرة وقبل الختام بخمس جولات، مازال هاجس الهبوط يطارد العديد من الأندية التي لم تحسم بقاءها حسابيا سوى المتصدر السيب وظفار اللذين كسرا حاجز الأربعين نقطة، حيث يملك السيب 46 نقطة يأتي خلفه ظفار41 نقطة.

وبلغة الأرقام فإن مرباط والعروبة وعمان والسويق والرستاق توالياً دخلت مبكراً في معمعة حسابات الهبوط، تأتي خلفها بنسبة أقل النهضة ومسقط وبهلا وفنجاء، الأندية التي تبتعد بفارق ضئيل لا يتعدى الثلاث والأربع نقاط عن صاحب المركز الحادي عشر وأخيرا صحار يليه النصر وصحم بإمكانية قليلة جدا نظريا.

مرباط صاحب المركز الرابع عشر والأخير بـ12 نقطة فقط والذي سيلعب ببصيص أمل أشبه بالمستحيل في المباريات الخمس المتبقية مع إمكانية قصوى لتحقيق 15 نقطة فهو في حاجة للفوز بجميع مبارياته في أقل الأحوال وخسارة صاحب المركز الحادي عشر لكل نقاطه في مبارياته المتبقية.

فيما العروبة الذي يحتل المركز الثالث عشر بـ17 نقطة والذي إذا ما احتسبنا صعوبة عودة مرباط لخطف مركز يبقيه في الدوري فإن عليه الفوز بأقل الأحوال في 4 مباريات، وتعثر صاحب المركز الحادي عشر فيما لا يقل عن 4 مباريات، مما يجعل مهمته شائكة بالنظر لمبارياته المتبقية أمام مرباط - بهلا -السويق- النهضة - والرستاق.

أما عمان الثاني عشر الذي يمتلك 23 نقطة والذي يصارع على البطاقة الأخيرة إذا ما تم استثناء البطاقتين الأخيرتين لمرباط والعروبة فإنه يتأخر عن صاحب المركز الحادي عشر بنقطة تجعل أمنياته في التقدم عليه بفارق 3 نقاط حاضرة وكفيلة بالابتعاد مع أفضلية مباراة مؤجلة أمام النهضة تلعب الأسبوع المقبل بعد لقاء ظفار في الجولة القادمة والتي إذا ما حقق بها نتيجة إيجابية فإن حساباته ستدخل حيز الصعوبة مع مواجهات مباشرة أمام مرباط - السيب - بهلا- مسقط.

وكذلك الحال للسويق صاحب المركز الحادي عشر بـ24 نقطة فلا يختلف وضعه عن عمان مع ذات الفرصة للتقدم بمباراة مؤجلة أمام صحار بعد لقاء النصر في الجولة القادمة تليها منافسات مباشرة مع فنجاء - العروبة -مرباط -بهلا، فكل منها بانتظار مؤجلته التي ستنقله إلى رباعي أندية الوسط إذا ما حقق الانتصار على أمل تحقيق 3 انتصارات إجمالية قد تبدو كفيلة نظريا للبقاء.

فيما يبدو الرستاق الذي يحتل المركز العاشر الأوفر حظا حسابيا عن الأندية التي سبقت، حيث يمتلك 26 نقطة سترهن مهمته في البقاء فيما ستسفر عنه مبارياته أمام مسقط - صحم - النصر- فنجاء - العروبة، فهو في حاجة لانتصارين كحد أقصى بالنظر للمباريات التي ستجمع المنافسين الذين يعلوه في المراكز.

أما أندية النهضة ومسقط وبهلا التي تمتلك 27 نقطة وفنجاء بـ 28 نقطة فيكفيها الفوز بمباراتين كحد أقصى كما هو حال الرستاق لضمان الصمود والبقاء في دوري عمانتل لموسم آخر.

حكام المواجهات

سمّت لجنة الحكام باتحاد الكرة الأطقم التحكيمية التي ستدير مساء اليوم ختام مواجهات الأسبوع الثاني والعشرين من منافسات مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الحالي 2019 /‏‏ 2020 م، حيث أسندت إدارة مواجهة بهلا وفنجاء إلى الحكم يحيى البلوشي ويساعده على الخطوط كل من : ناصر أمبوسعيدي حكما مساعدا أول وإسحاق الصبحي حكما مساعدا ثانيا وماجد الحاتمي حكما رابعا ومحمود الغطريفي مقيما للحكام.

وأسندت اللجنة إدارة مواجهة مرباط والعروبة إلى الحكم قاسم الحاتمي ويعاونه على الخطوط كل من: حمد الغافري حكما مساعدا أول وعمر العلوي حكما مساعدا ثانيا وعلي الحارثي حكما رابعا وعبدالله با عبود مقيما للحكام، فيما أوكلت اللجنة إدارة لقاء الرستاق ومسقط إلى الحكم مازن المشيخي ويساعده على الخطوط كل من: عبدالله الشماخي حكما مساعدا أول ومحمد الغزالي حكما مساعدا ثانيا ومحمود المجرفي حكما رابعا وعبدالله الهلالي مقيما للحكام.

النقل التلفزيوني

ستقوم القناة الرياضية وذلك بتنسيق وإيعاز من رابطة المحترفين باتحاد الكرة بنقل مواجهتين هذا المساء، حيث وقع اختيارها على نقل مباراة مرباط والعروبة بصوت المعلق شبيب الحبسي عطفا على نقل مباراة الرستاق ومسقط بصوت المعلق راشد الشيذاني.

تجدر الإشارة إلى أن رابطة دوري المحترفين كانت قد قررت في وقت سابق إجراء تعديل على توقيت مباراة الرستاق ومسقط ضمن الأسبوع الثاني والعشرين من دوري عمانتل وذلك بناء على طلب قناة عمان الرياضية بإجراء تعديل على توقيت المباراة المذكورة حيث ستقام في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم.

 

مرباط والعروبة وجها لوجه في قمة القاع  -

تشخص الأنظار مساء اليوم إلى مجمع صلالة الرياضي، حيث قمة قاع الترتيب التي ستجمع ما بين مرباط وضيفه العروبة لحساب المرحلة الثانية والعشرين من منافسات مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الحالي 2019 /‏‏ 2020 م.

ويعاني كلا الفريقين من شبح الهبوط، حيث يحتل العروبة المركز الثالث عشر وما قبل الأخير برصيد 17 نقطة جمعها من 4 انتصارات و5 تعادلات وفي المقابل تجرع مرارة الهزيمة في 12 مباراة، بينما يتذيل مرباط قاع الترتيب برصيد 12 نقطة جمعها من انتصارين فقط و6 تعادلات وفي المقابل شرب من كأس الهزيمة في 13 مباراة كأكثر فريق على الإطلاق تجرع مرارة الهزيمة في مسابقة الدوري هذا الموسم.

ويبحث الفريق الضيف العروبة عن الاستمرارية في حصد نتائجه الإيجابية، حيث كان قد خرج بنتيجة الانتصار في الجولة السابقة إثر فوزه على حساب نادي عمان بهدف نظيف رافعا رصيده إلى 17 نقطة ومنعشا آماله في البقاء بمنافسات الدوري هذا الموسم مع تبقي 5 جولات على نهاية عمر المسابقة.

ويسعى العروبة إلى الظفر بانتصاره الخامس هذا الموسم متطلعا إلى بلوغ النقطة العشرين التي تقربه أكثر من النجاة من مقصلة الهبوط الآثمة عقب معاناة استمرت على مدى جولات طويلة لم يذق خلالها طعم الانتصار إلا فيما ندر. من جهته يدخل مرباط حسابات المواجهة رافعا شعار الفوز وطامحا في تحقيق الانتصار الثالث له في مسابقة الدوري هذا الموسم بغية الوصول إلى النقطة الخامسة عشرة وتقليص الفارق النقطي الذي يفصله عن العروبة إلى نقطتين فقط.

ويرزح مرباط بقيادة مدربه الوطني حسين الحضري تحت وطأة الضغوطات، حيث يعاني أيما معاناة من الشبح المهدد بالهبوط على ضوء وضعيته المستعصية والمقيتة في مسابقة الدوري وبات لزاما عليه أن يبحث عن بقعة ضوء تنير له طريق البقاء في الدوري مع تبقي 5 جولات على النهاية لاسيما وأن هامش التعويض بدأ في الانخفاض تدريجيا ولكن آمال البقاء ما زالت قائمة وفي متناول أيدي مرباط في ظل أن طوق النجاة لا يزال عالقا ومتاحا في الأفق.

 

بهلا وفنجاء.. ديربي على صفيح ساخن -

تتجه الأنظار مساء اليوم إلى مجمع عبري الرياضي، حيث يشهد مواجهة ديربي محافظة الداخلية والذي يجمع ما بين بهلا وضيفه فنجاء في إطار المرحلة الثانية والعشرين من منافسات مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الحالي 2019 /‏ 2020م. ويدخل بهلا حسابات المواجهة وفي جعبته 27 نقطة يحتل بها المركز السابع من 6 انتصارات و9 تعادلات و6 هزائم تلقاها كان آخرها أمام مضيفه النصر بهدفين مقابل هدف السبت الماضي لحساب الجولة الحادية والعشرين من مسابقة الدوري.

ويطمح بهلا في تحقيق انتصاره السابع في مسابقة الدوري من بوابة ضيفه فنجاء هذا المساء واضعا نصب عينيه الارتقاء إلى النقطة الثلاثين التي تكفل له منافسة صحار على المركز الخامس في سلم جدول ترتيب فرق الدوري.

من جهته يدخل فنجاء حسابات المواجهة وعينه هو الآخر على مزاحمة صحار في المركز الخامس إذ يملك في رصيده 28 نقطة محتلا بها المركز السادس في جدول الترتيب، حيث تمكن من تحقيق الفوز في 7 مناسبات كان آخرها على حساب ضيفه مرباط بهدف وحيد في الجولة السابقة وفي المقابل وقع في كمين التعادل في 7 مناسبات وسقط في فخ الهزيمة في 7 مناسبات أيضا مسجلا 32 هدفا ومستقبلا 35 هدفا.

ويتطلع فنجاء لتحقيق انتصاره الثامن في مسابقة الدوري هذا الموسم من بوابة مضيفه بهلا سعيا لبلوغ النقطة الحادية والثلاثين بهدف تشديد الضغط والمطاردة على صحار خامس الترتيب.

 

مسقط والرستاق للتفيؤ بظلال المنطقة الدافئة -

يحتضن مجمع الرستاق الرياضي في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم مسرح المواجهة المرتقبة ما بين أصحاب الأرض الرستاق والفريق الضيف مسقط في ختام مباريات المرحلة الثانية والعشرين من منافسات مسابقة دوري عمانتل هذا الموسم.

ويدخل أصحاب الأرض حسابات المواجهة بمعنويات النقطة الثمينة التي خطفها من تعادله السلبي مع السيب المتصدر في الجولة الماضية والتي تمنحه دافعا معنويا إضافيا لإلحاق الهزيمة التاسعة بضيفه مسقط اليوم متطلعا في الوقت ذاته إلى تحقيق السابع له في مسابقة الدوري هذا الموسم آملا في تحسين مركزه في جدول الترتيب العام لفرق الدوري.

ويحتل الرستاق المركز العاشر في جدول الترتيب برصيد 26 نقطة جمعها من 6 انتصارات و8 تعادلات و7 هزائم ويسعى هذا المساء لتحقيق انتصاره السابع الذي يوصله إلى النقطة التاسعة والعشرين التي تقفز به إلى منطقة وسط الترتيب.

من جانبه يدخل الفريق الضيف مسقط حسابات المواجهة بطموحات تحقيق النقاط الثلاث وتعويض النقطتين المهدورتين في لقائه السابق مع النهضة حينما اكتفيا بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله في الجولة الماضية.

ويملك مسقط في رصيده 27 نقطة محتلا المركز الثامن في جدول الترتيب ويسعى هذا المساء جديا إلى استعادة نغمة الانتصارات وتحقيق فوزه الثامن في مسابقة الدوري من أجل الوصول إلى النقطة الثلاثين والدخول في عمق دائرة الصراع على المركز الخامس الذي يحتله صحار حاليا.

ونجح مسقط في تحقيق 7 انتصارات سابقة وسقط في فخ التعادل في 6 مباريات وفي المقابل تجرع من كأس الهزيمة في 8 مباريات ويأمل هذا الموسم في إنهاء مسابقة الدوري في أفضل مركز ممكن تجنبا للسيناريوهات الصعبة.