العرب والعالم

بعد فرز 99% من الأصوات .. تراجع فرصة نتانياهو لتشكيل حكومة

04 مارس 2020
04 مارس 2020

رام الله (عمان ): أظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية، بعد فرز معظم الأصوات،عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي.

فبعد فرز 99% من الأصوات، أظهرت النتائج، التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، حصول «الليكود»، على 36 مقعدا، مقابل 33 مقعد لحزب «أزرق أبيض» بزعامة بيني جانتس ، وتحل القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، ثالثا، بحصولها على 15 مقعدا.

وطبقا للنتائج، فإن حزب «شاس» اليميني حصل على 9 مقاعد، وحزب «يهودوت هتوراه» اليميني على 7 مقاعد، وتحالف «العمل -جيشر-ميرتس» الوسطي على 7 مقاعد، وحزب «إسرائيل بيتنا» اليميني برئاسة أفيجدور ليبرمان على 7 مقاعد، وتحالف» يمينا» اليميني على 6 مقاعد ، وتضع هذه النتائج رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمام صعوبات كبيرة في تشكيل حكومة.

وطبقا للقانون الإسرائيلي فإن تشكيل الحكومة يتطلب 61 مقعدا من مقاعد الـ «كنيست» الإسرائيلي الـ120.

وكان متوقعا الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات رسميا مساء أمس، وذلك بعد أن تنتهي عملية فرز الأصوات في المظاريف المزدوجة، وتلك التي أدلى بها الناخبون الخاضعون للحجر الصحي.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية «مكان»، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يدرس في ضوء نتائج الانتخابات الإسرائيلية الـ 23 المتقاربة، إمكانية عدم تكليف أي من زعيمي حزب «الليكود» اليميني بنيامين نتانياهو، وزعيم تحالف «أزرق أبيض» الوسطي بيني جانتس مهمة تشكيل الحكومة، ونقل التفويض مباشرة إلى الـ «كنيست».

وينص القانون الإسرائيلي، على أنه في حال عدم تشكيل حكومة بعد منح الفرصة لمرشحي الكتلتين الأكبر حجما في الكنيست، يتم تحويل هذه المهمة إلى الكنيست حيث يستطيع أي عضو تولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة شرط أن يحظى بتأييد 61 نائبا من أصل 120، وفي حال لم يفلح أي من أعضاء الكنيست في إنجاز المهمة خلال 21 يوما، يتم حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات جديدة.

وهذه الانتخابات هي الثالثة بعد الانتخابات التي جرت في إبريل، وسبتمبر الماضيين، والتي أخفق نتانياهو بعدها بتشكيل حكومة بسبب عدم حصول كتلته على 61 صوتا.