عمان اليوم

الشورى يدرب أعضاء المجلس على «فنون الإتيكيت»

03 مارس 2020
03 مارس 2020

نظمت الأمانة العامة بمجلس الشورى، محاضرة عملية حول فنون الإتيكيت والبروتوكول. وهدفت المحاضرة العملية التي قدمها يوسف بن راشد الحسني المدرب الدولي في البرتوكول وفنونه إلى تعريف أعضاء المجلس بفنون البروتوكول، وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع الأنشطة والفعاليات التي يشاركون بها.

واشتملت المحاضرة على عدد من المحاور المهمة المتصلة بفن البروتوكول والمراسم على مستوى العلاقات المحلية والدولية والتعامل مع كبار الشخصيات، كما تضمنت المحاضرة محور فنون البرتوكول في التعامل الرسمي والاجتماعي، والعديد من الموضوعات المتعلقة بها. كما قام المحاضر بتعريف مصطلحات الإتيكيت والبرتوكول والفرق بينها واستخداماتها وكذلك تعريف البريستيج الذي يمثل المكانة الاجتماعية للإنسان التي تسمح له بحدود التعامل في المواقف.

كما قام بتعريف الاتصال وهو العملية التي يتم بها نقل التوجيهات والمعلومات والأفكار وما شابهها من شخص لآخر أو من مجموعة لأخرى، ويتم عن طريقها أحداث التفاعل بين الأفراد. والتواصل الذي يعتبر عملية تفاعل بين المتعلم والوسط الذي يحيط به، وهي عملية تستهدف أحداث التغيرات المرغوب فيها في سلوك الأطراف المشاركة في هذا التفاعل.

وتأتي هذه المحاضرات والبرامج التدريبية المقدمة لأصحاب السعادة أعضاء المجلس، في إطار جهود الأمانة العامة للمجلس في تعزيز وتنمية مهارات أصحاب السعادة أعضاء المجلس في مختلف مجالات العمل التشريعي والرقابي والعلاقات العامة والإعلام وغيرها من الجوانب والخبرات التي قد يحتاجها العضو في ممارسة مهام عمله.