1451214
1451214
الرياضية

تطـور مسـتمر لسـباقات الهجـن الأهـلية

03 مارس 2020
03 مارس 2020

تنافس وإثارة كبيرة في اليوم الثاني من السباق السنوي بصحار -

صحار- سيف المعمري -

شهدت أشواط اليوم الثاني من السباق السنوي للهجن -والذي يقام على ميدان صحار بمحافظة شمال الباطنة وبتنظيم من الاتحاد العماني لسباقات الهجن- منافسة على المراكز الأولى، حيث بلغ عدد الأشواط 14 شوطًا لفئة اللقايا، جاءت نتائجها على النحو التالي: في الشوط الأول الذي خصص لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول الظبي لهجن البشائر ومضمرها عبدالله بن طويرش الوهيبي، وفي المركز الثاني راهية للهجانة السلطانية، ومضمرها سلطان بن حمود الجحافي، وفي المركز الثالث ذخيرة لهجن البشائر، ومضمرها عبدالله بن طويرش الوهيبي. وفي الشوط الثاني لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول متعبة لمالكها عبدالله بن طويرش الوهيبي، وفي المركز الثاني الشرقية لمالكها الخفيج بن الصغير المالكي، وفي المركز الثالث صوغة لمالكها حميد بن راشد الحجري. وفي الشوط الثالث لفئة اللقايا، حصل على المركز الأول شاهين لمالكه سعود بن يعقوب السعيدي، وفي المركز الثاني جاء وليف لمالكه مبارك بن حمد الجديلي، وفي المركز الثالث متباهي لمالكه حمود بن حميد الحجري.وفي الشوط الرابع لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول أسباب لمالكها محمد بن سلطان الهاشمي وفي المركز الثاني مهمة لمالكها عبدالله بن طويرش الوهيبي، وفي المركز الثالث ضجة لمالكها سيف بن ناصر الرشيدي. وفي الشوط الخامس لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول سرابه لمالكها عبيد بن محمد الوهيبي، وفي المركز الثاني ندى لمالكها خالد بن عبدالله الكاسبي، وفي المركز الثالث الوطن لمالكها منصور بن حميد الهاشمي. وفي الشوط السادس لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول شقراء لمالكها سعيد بن حميد الجحافي، وفي المركز الثاني غزوة لمالكها علي بن سليمان الوهيبي، وفي المركز الثالث غزوة لمالكها هناد بن سيف الجابري.

وفي الشوط السابع لفئة اللقايا، جاء في المركز الأول ميسور لمالكه حميد بن محمد الجنيبي، وفي المركز الثاني الغربي لمالكه سهيل بن حمود الوهيبي، وفي المركز الثالث نجد لمالكه سعيد بن الصغير المالكي. وفي الشوط الثامن لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول الظبي لمالكها حمد بن علي الدرعي وفي المركز الثاني مفنوده لمالكها زايد بن سالم الجنيبي، وفي المركز الثالث وسام لمالكها حميد بن سعيد الحارثي. وفي الشوط التاسع لفئة اللقايا، جاء في المركز الأول عز لمالكه حمد بن محمد الوهيبي، وفي المركز الثاني شان لمالكه منصور بن سالم العمري وفي المركز الثالث الريف لمالكه ناصر بن محمد الحارثي. أما الشوط العاشر لفئة اللقايا، فقد جاء في المركز الأول الذيب لمالكه سعيد بن علي المالكي، وفي المركز الثاني المحيد لمالكه سعد بن علي الجنيبي وفي المركز الثالث مرحب لمالكه سعيد بن مبارك العمري.

وفي الشوط الحادي عشر لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول العزوم لمالكها إبراهيم بن حمد الدرعي وفي المركز الثاني شواهين لمالكها راشد بن جمعة الحكماني، وفي المركز الثالث الشهامة لمالكها أحمد بن سعيد المالكي. وفي الشوط الثاني عشر لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول مطره لمالكها راشد بن محمد العمري وفي المركز الثاني جاءت ابتكار لمالكها منصور بن صبيح الوهيبي وفي المركز الثالث شريعة لمالكها سالم بن محمد الحرسوسي.

وفي الشوط الثالث عشر لفئة اللقايا، جاءت في المركز الأول الكايده لمالكها محمد بن علي العمري وفي المركز الثاني محبة لمالكها محمود بن العبد الوهيبي، وفي المركز الثالث ملامه لمالكها سعيد بن علي المالكي. وفي الشوط الرابع عشر والأخير من أشواط اليوم الثاني من السباق لفئة اللقايا، فقد جاء في المركز الأول ميسور لمالكه حمد بن عبدالله الجحافي، وفي المركز الثاني شاهين لمالكه خميس بن مسلم الزرعي، وفي المركز الثالث بدران لمالكه منعم بن سالم الخروصي.

تطوير مستمر

المشاركون في السباق تحدثوا عن التطوير المستمر الذي يشهده ختام السباق السنوي للهجن، حيث قال عبدالله بن طويرش الوهيبي مضمر هجن البشائر: السباق السنوي للهجن الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن في تطور مستمر ونشكر القائمين عليه وكافة اللجان التي تعمل على إقامته بصورة مشرفة دائمًا، فالتطوير في سباقات الهجن سواء من حيث الجوائز المقدمة أو إجراءات المشاركة، فكل هذا يساهم في زيادة عدد المشاركين وبالتالي زيادة المنافسة لتحقيق الفوز بالمراكز الأولى. فيما قال عبيد بن علي الجنيبي: بداية نشكر القائمين على هذا السباق لجهودهم المبذولة لإنجاحه، حيث إن السباق السنوي للهجن هو بمثابة فرصة لجميع ملاك ومضمري الهجن في السلطنة للتنافس والفوز الذي هو بلا شك مطلب كل مالك للهجن، كما أن المشاركة الفعلية والحقيقية تكون باتباع الشروط والمعايير التي وضعها الاتحاد التي هي فرصة لنا للتعرف وتنفيذ شروط سباقات الهجن على مستوى السلطنة أو المشاركات الخارجية، فشكرًا للجميع على هذه الجهود التي تبذل من أجل إنجاح السباق السنوي في محطته الختامية على ميدان صحار.

رصد النتائج

أما لجنة التحكيم فتتابع وترصد نتائج أشواط السباق أولا بأول، حيث قال خالد بن علي الجنيبي عضو لجنة التحكيم من الاتحاد العماني لسباقات الهجن: تقوم اللجنة باتباع القواعد المتعارف عليها من حيث رصد النتائج وتحديد الفائزين عند خط النهاية وأيضًا متابعة التسجيل أولا بأول وفق الكشوف التي ترد إلى لجنة التحكيم، ومن ثم تسجيل الفائزين بالمراكز الأولى وتوثيق الفوز عبر تصوير خط النهاية الذي هو مرجع في حالة حدوث التباس أو شك في النتيجة التي حققتها أي من الهجن المشاركة في أشواط السباق، وهذا أيضًا يضمن الحيادية في رصد النتائج وصدورها أولا بأول وإعلانها بعد نهاية كل شوط للجميع.