العرب والعالم

3 قتلى و11 جريحا في انفجار شرق أفغانستان

02 مارس 2020
02 مارس 2020

طالبان تعلن انتهاء هدنة ما قبل الاتفاق -

خوست (أفغانستان) - (أ ف ب): قتل ثلاثة مدنيين وأصيب 11 آخرون بجروح أمس في هجوم بدراجة نارية مفخخة في شرق افغانستان، بحسب الشرطة، فيما آعلنت طالبان أنها ستستأنف عملياتها ضد قوات الأمن الأفغانية، منهية هدنة جزئية آبرمت قبل التوقيع على اتفاق مع واشنطن.

وأعلن مدير شرطة ولاية خوست سيد أحمد بابازي لفرانس برس «انفجرت دراجة نارية مفخخة خلال مباراة كرة قدم في مقاطعة نادر شاه كوت بعد ظهر اليوم(أمس). قتل ثلاثة مدنيين وأصيب 11 بجروح» في الهجوم الذي لم تتبنه أي جهة حتى الآن.

وقالت طالبان إنها استأنفت عملياتها الهجومية ضد قوات الأمن الأفغانية بعد الهدنة الجزئية التي سبقت توقيع اتفاق بين المتمردين وواشنطن. حيث ذكر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس ان «خفض العنف .. انتهى الآن، وعملياتنا ستتواصل كالمعتاد».

وآضاف «بحسب الاتفاق (بين طالبان وواشنطن) فإن مجاهدينا لن يهاجموا القوات الأجنبية، ولكن عملياتها ستتواصل ضد قوات إدارة كابول».

ويأتي الإعلان بعد يوم من تأكيد الرئيس الأفغاني اشرف غني انه سيواصل الهدنة الجزئية على الأقل حتى بدء المحادثات بين المسؤولين الأفغان وطالبان في العاشر من مارس حسب ما هو مقرر.

واستمرت الهدنة لأسبوع قبل التوقيع على الاتفاق التاريخي في الدوحة السبت الماضي، واستمرت خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وصرح فؤاد امان نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع أن الحكومة «تتأكد لترى ما إذا كانت الهدنة قد انتهت».

ومنذ التوقيع على الاتفاق تحتفل طالبان علنا بـ«انتصارها» على الولايات المتحدة.

وبموجب الاتفاق، ستغادر القوات الأجنبية أفغانستان خلال 14 شهرا، مقابل الحصول على ضمانات أمنية من طالبان وتعهدها بإجراء محادثات مع حكومة كابول.