عمان اليوم

«بلدي» مسقط يطلع على آلية التعامل مع الحالات الجوية الاستثنائية

02 مارس 2020
02 مارس 2020

«جونو » أسهم في الإسراع بتشغيل مركز الإنذار المبكر -

عقد المجلس البلدي لمحافظة مسقط اجتماعه الثالث من السنة الرابعة للفترة الثانية برئاسة سعادة الشيخ يحيى بن ناصر الحراصي نائب رئيس المجلس وبحضور الأعضاء.

وتضمن الاجتماع الاطلاع على العرض المرئي للهيئة العامة للطيران المدني حول المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة وآلية التعامل مع الحلات الاستثنائية، والذي اشتمل على عدد من المحاور الرئيسية استعرضها بدر بن علي الرمحي : مدير التنبؤات ونظام الإنذار المبكر بالمديرية العامة للأرصاد الجوية.

وحول محاور العرض المرئي؛ فقد تضمنت التعريف بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة والذي تم تدشينه في الثالث والعشرين من شهر مارس لعام 2015م ليتزامن مع اليوم العالمي للأرصاد الجوية، كما أشار العرض إلى المخاطر التي يُعنى بها المركز والمتمثلة في الأعاصير والعواصف المدارية، والأمطار الغزيرة والفيضانات الفجائية إلى جانب الضباب الواسع الانتشار والعواصف الغبارية والرملية والأمواج العالية.

وأفرد مقدم العرض مساحة كافية لاستعرض المفهوم العلمي للأعاصير المدارية وما يرتبط بها كموسمها وأسباب تكونها، وتسميتها، وتصنيفها، وكيفية التنبؤ بحدوثها، ومسارها بالإضافة إلى عرض مجموعة من الإحصائيات من بينها المتعلق بالعواصف والأعاصير المدارية التي أثرت على سواحل السلطنة خلال الفترة (1946-1996). كما أوضح العرض المرئي بأن من أبرز الأسباب التي أدت إلى الإسراع في تشغيل مركز الإنذار المبكر هو الإعصار المداري (جونو) الذي تم تصنيفه كأقوى إعصار مداري مر على السلطنة من ناحية سرعة الرياح وكمية الأمطار والذي خلف خسائر بشرية ومادية كبيرة، وفي ختام العرض، تم توضيع خطط التعامل مع الحالات الجوية والاستثنائية ومخاطر التسونامي. وبعد العرض المرئي، عبّر أعضاء المجلس عن تقديرهم للجهود التي يبذلها المركز بجانب الجهات المختصة الأخرى في إدارة الحالات استثنائية التي تمر على السلطنة، كما توجه بعض الأعضاء بمجموعة من التساؤلات لمقدم العرض كآلية تعامل المركز مع الشائعات المتزامنة مع الحالات الاستثنائية، ودور المركز في وضع تصور لعملية الإخلاء في المناطق الساحلية التي يمكن تأثرها بالحالات الاستثنائية المختلفة، وأشكال تعاونهم مع الجهات الأخرى وكمثال على ذلك تنسيقها مع وزارة التربية والتعليم فيما يخص تقدير الحالة الجوية وإذا ما كانت تستدعي تعليق الدراسة لطلاب المدارس أم لا. أما البنود الأخرى للاجتماع، فقد اشتملت على التصديق على محضر الاجتماع السابق واعتماد توصيات لجنة الشؤون العامة بشأن موضوع دراسة وضع المخططات العمرانية والسكنية والتجارية والصناعية والسياحية في محافظة مسقط، واعتماد توصيات لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بشأن الحيوانات السائبة.

إلى جانب ذلك، تم استعراض مجموعة من المواضيع لمناقشتها وإبداء الرأي بشأنها كموضوع فريق تنظيم المبادرات المجتمعية لأعضاء المجلس البلدي، وموضوع كاسرات السرعة، كما تم استعراض توصيات لجان الشؤون البلدية بولايات محافظة مسقط.