1449880
1449880
الاقتصادية

دورة التأمين الزراعي تبحث المخاطر الطبيعية التي تواجه المزارعين ومربي النحل

02 مارس 2020
02 مارس 2020

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس دورة تدريبية في مجال التأمين الزراعي وأهميته للمزارع والمربي، وذلك بديوان عام الوزارة وبمشاركة 28 من المختصين في مجال الدورة من الوزارة والمديريات الزراعية بالمحافظات المختلفة.

تهدف الدورة إلى إلمام المشاركين بأهمية التأمين الزراعي ونشر ثقافته للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وتتناول الدورة عددا من المحاور وهي أهمية التأمين الزراعي في ظل التغييرات المناخية التي تواجهها سلطنة عمان، منتجات التأمين الزراعي المتوفرة في الأسواق العمانية، التأمين الزراعي ودوره في إنجاح نظم الزراعة التعاقدية وتأثير الأخطار الطبيعية (الأنواء المناخية والآفات الوبائية) على مشروعات نحل العسل في عمان.

ويتعرض القطاعان الزراعي والسمكي للعديد من المخاطر الطبيعية والحيوية وغيرها من المخاطر التي تعذر السيطرة عليها مسببة بذلك خسائر كبيرة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية والصيادين ما يتطلب إيجاد الحماية اللازمة لهؤلاء المزارعين والمربيين والصيادين من خلال تطبيق نظام التأمين الزراعي في البلاد. من هذا المنطلق عملت وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع الجهات المختصة وذات العلاقة بالتأمين الزراعي في البلاد على إيجاد منتج التأمين الزراعي في السوق المحلي الذي يساهم في توفير التغطية اللازمة لأصحاب المشروعات الزراعية والسمكية ضد المخاطر الطبيعية والحيوية التي قد تتعرض لها هذه المشروعات نتيجة تعرض البلاد للأنواء المناخية غير المتوقعة والتي تسبب خسائر غير محسوبة في المنتجات بالقطاعين الزراعي والسمكي في السلطنة، بجانب الآفات والأمراض الوبائية التي تجتاز حدود البلاد سواء في البر أو البحر وتسبب للمزارع والصياد خسائر غير محسوبة في الإنتاج والممتلكات. يساهم التأمين الزراعي في توفير بيئة استثمارية آمنة للثروة الزراعية والسمكية في البلاد وذلك من خلال تحمله عن المزارع والصياد الخسائر الناجمة من الأنواء المناخية الاستثنائية، كما يساعد في تخفيف ثقل الخسائر المادية الناجمة من الأنواء المناخية غير المتوقعة أو انتشار الآفات والأمراض الوبائية المسببة في إتلاف الإنتاج أو الممتلكات الخاصة بالإنتاج. وجدت كثير من الدول في التأمين الزراعي الطوق الآمن لكل من المزارع والصياد لأن التأمين الزراعي يتولى تعويض المزارع المؤمن على مشروعاته الخسائر الناتجة عن المخاطر الخارجة عن سيطرته وحساباته. كما يوفر التأمين الزراعي الضمانات المناسبة في المصارف التمويلية لإقراض المزارعين والصيادين، ويوفر راحة البال للمزارع والمربي والصياد ويساعد على استقرارهم النفسي عندما تجتاز البلاد بعض الآفات أو أعاصير مدارية غير متوقعة.