1449685
1449685
المنوعات

الدببة القطبية تأكل لحوم بني جنسها

01 مارس 2020
01 مارس 2020

موسكو، «د.ب.أ»: يلاحظ الباحثون الروس تزايدًا في عدد حالات التهام دببة قطبية للحوم بني جنسهم. وفي السنوات الأخيرة، تم تسجيل المزيد من حالات صيد الحيوانات وتناولها لبني جنسها، وفقا لما قاله إيليا موردفينتسيف، الباحث في معهد سيفيرتسوف للبيئة والتطور في أكاديمية العلوم الروسية في موسكو، في دراسة نشرت مطلع هذا الأسبوع.

وأضاف أنه مع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان هذا مرتبطا بتغير المناخ. وقال موردفينتسيف: «في بعض الأوقات من السنة، يكون هناك نقص في القوت. عندها تهاجم الذكور الضخمة الإناث التي ترعى الصغار».

وعادة، تصطاد الدببة القطبية الفقمات على الجليد البحري. ولكن نظرًا لأن المحيط القطبي الشمالي يخلو من الجليد لفترات أطول من الوقت، فإن الدببة تذهب إلى اليابسة بحثًا عن الطعام. وفي الأشهر القليلة الماضية، كانت هناك عدة تقارير عن اقتراب الدببة من الأماكن التي يعيش فيها البشر. ويقول موردفينتسيف إن هذا أصبح أكثر شيوعًا.

ويشير الباحثون أيضًا إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق -على سبيل المثال عمال النفط والغاز والجنود- كسبب لزيادة عدد المرات التي يتم تسجيلها فيما يتعلق برؤية الدببة. وقال موردفينتسيف: «في السابق، لم يكن في القطب الشمالي الكثير من الناس الذين يمكنهم تسجيل حالات أكل الدببة للحوم بني جنسهم. والآن نحصل على هذه التنبيهات ليس فقط من الباحثين». ولم يتم تحديد أعداد. ويعتقد الباحث أن هذا التغيير يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة. وقال: «الحيوانات تتكيف لتتعامل بشكل أفضل مع الظروف»، لكنه أضاف: إن زيادة الحالات لا تزال مثيرة للقلق.

ووصف موردفينتسيف حالة الدببة المرصودة بأنها جيدة. وقال: إن دراسة أجريت في العام الماضي تظهر أن الحيوانات تتجه إلى النباتات وبيض الطيور لتتغذى في الصيف. وأضاف إنه لم يتم العثور على دب نافق واحد على السواحل والجزر تبدو عليه أعراض الإرهاق الشديد. وسوف تبدأ روسيا الآن في إحصاء الدببة القطبية لديها، في عملية رصد ضخمة لمعرفة المزيد عن الأنواع المهددة بالانقراض.