دورة تـدريـبـيـة للاطـلاع عـلى مـستـجـدات جـراحـة سـرطـانـات الأنـف والأذن والـحـنـجـرة

بدأت بمستشفى النهضة الدورة التدريبية الثانية عشرة لجراحة سرطانات الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق التي ينظمها قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق بالمستشفى.
حضر افتتاح الدورة أحمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة وتضمن برنامج الافتتاح كلمة للدكتورة سالمة الشيبانية رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحاتها واضطرابات التواصل بمستشفى النهضة ورئيسة اللجنة المنظمة للدورة أكدت على حرص القسم على تنظيم مثل هذه الدورات سنويا وهذه هي الدورة الثانية عشرة التي يقيمها القسم في مستشفى النهضة من أجل تثقيف الكادر الطبي حول كيفية علاج أورام الرأس والفم والعنق، والاطلاع على آخر التطورات الحديثة في هذا المجال، ويعود نفع هذه الدورات في تطبيق أحدث التطورات العلاجية للمرضى.
يشارك في الدورة أكثر من٥٠ مشاركا من داخل وخارج السلطنة من الدول الخليجية والعربية والهند وباكستان. ويتحدث خلالها محاضرون متخصصون من خارج السلطنة هم الدكتور ممتاز خان من باكستان والدكتور فرجيس سبستيان من فرنسا والدكتور نبيل الزاهر من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى متحدثين من داخل السلطنة وهم الدكتورة سالمة الشيبانية والدكتور جميل حيدر والدكتور يحيى الإبداعي والدكتور سوبيندرا كومار ود .عبد الرحمن العزري.
ينقسم برنامج الدورة إلى المحاضرات وأوراق العمل التي تتحدث عن أحدث التطورات في مجالات التشخيص والعلاج الجراحي وغير الجراحي لأورام الرأس والرقبة والفم والحنجرة على النطاق العالمي..
برنامج الدورة يشتمل على جزء عملي تشريحي لتدريب الكوادر العمانية وغير العمانية واطلاعها على الطرق الجراحية المثلى للتعامل مع مختلف أورام منطقة الرأس والرقبة كأورام الجيوب الأنفية وأورام التجويف الفمي وأورام الحنجرة وأورام الغدد اللعابية والغدة الدرقية وأورام المنطقة أسفل قاع الجمجمة وغيرها، حيث من المعروف أن مستشفى النهضة هو المستشفى الرائد في السلطنة والمعني بالعلاج الجراحي لهؤلاء المرضى.
الجدير بالذكر أن هذه الدورة تعد فرصة سانحة للاطلاع على أحدث نتائج البحوث العالمية والمتسارعة في طرق وأساليب التشخيص والعلاج للمرضى المصابين بأورام الرأس والرقبة.