1448018
1448018
الرياضية

هيثم الحديدي يتأهل لنهائيات «ريد بُل كار بارك درِفت»

29 فبراير 2020
29 فبراير 2020

الشيهاني وصيفا والشيباني ثالثا -

أحرز المتاسابق هيثم الحديدي لقب ملك «الدرفت» في التصفيات العُمانية لبطولة «ريد بُل كار بارك درِفت» في افتتاح جولات سلسلة العام الجاري 2020 التي اختتمت مساء يوم الجمعة الماضي على حلبة مارينا مسقط بمشاركة 22 متسابقا عمانيا من نخبة متسابقي الدرفت في السلطنة، وجمع هيثم في تصفيات دور الأربعة أو النهائي 392 نقطة متقدما على الفائز بالمركز الثاني طارق الشيهاني الذي جمع 386 نقطة، فيما جمع سامي الشيباني الفائز بالمركز الثالث 369، ورفعت اليحيائي الذي تراجع للمركز الرابع 341 نقطة.

وحل المتسابق طارق الشيهاني الفائز بالمركز الثاني بفارق بسيط 6 نقاط عن الفائز باللقب وهو يدل على قوة المنافسة وتقارب المستوى، فيما حل بالمركز الثالث المتسابق سامي الشيباني، وحل بالمركز الرابع المتسابق رفعت اليحيائي وهو بطل النسخ الثلاث الأخيرة لهذه التصفيات... وسيمثل الحديدي السلطنة في نهائيات السلسلة التي ستجمع نخبة السائقين بالمنطقة في القاهرة في نوفمبر المقبل.

وفي نهاية البطولة قام العميد محمد الكندي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات بتتويج الفائزين بالتصفيات بحضور جمهور كبير من المتابعين الذين حضروا المنافسات.

وبهذه البطولة تكون الجمعية العمانية للسيارات قد أنجزت غالبية الأجندة السنوية المقررة لها هذا الموسم، بعد أن استضافت سابقا بطولة عمان الدولية للانجراف وغيرها من البطولات المتعلقة بالرالي والكارتينج.

منافسات ومشاركة

تميزت التصفيات بمنافسات قوية من كافة المتسابقين، وظهرت هذه المنافسة بشكل واضح في دور الثمانية والأربعة دون أن نغفلها في الدور الأول الذي شهد مشاركة 22 متسابقا، وكانت المنافسة على اللقب ربما هي الأقوى والتي حسمها الحديدي لمصلحته بفارق بسيط عن الشيهاني الذي قدم في هذه البطولة مستوى جيدا..

شارك في التصفيات 22 متسابقا .. ولكن انسحب 4 متسابقين قبل انطلاق المنافسات لعدم جاهزية سياراتهم وهم: علي البلوشي، علي رضا اوستادي، السيد ذو الكفل، نبيل الريامي. بينما شارك في التصفيات كل من المتسابقين: رفعت اليحيائي، إبراهيم العزري، عبدالله المعمري، زاهر الشقصي، عمر البلوشي، محمد بن شيخان العبري، هيثم الحديدي، صالح العدوي، سامي الشيباني، أحمد العامري، رياض المبسلي، مازن الشيباني، أمجد الحوقاني، طارق الشيهاني، محمد بن خميس البلوشي، علي الشيهاني، إلياس الريامي، وقاص البلوشي.

وتنافس هؤلاء فيما بينهم للوصول إلى دور الثمانية، وشهدت المنافسات لإثارة كبيرة ووضح منذ البداية أن المنافسة محصورة بين 5 أسماء قياسًا لما قدموه خلال هذا الدور.

استعراض وتعريف

بداية وقبل انطلاق المنافسات قدم البطل المعروف السابق للشرق الأوسط في سباقات الدرفت عبدو فغالي عدة عروض، وعرّف المتسابقين والجماهير بتفاصيل المسار الذي رسمه هو بنفسه، وبعد ذلك قام بشرح كافة التفاصيل الفنية والتنظيمية للسباق. وسُمح للمتسابقين بجولة واحدة تدريبية للتعرف على المسار وخفايا الدوران فيه.. وبعد ذلك عاد المتسابقون لمواقف سياراتهم وبدأوا في إعداد سياراتهم للسباق الرسمي الذي بدأ بعزف السلام السلطاني... وقبل انطلاق السباق رسميا دخل المتسابقون جميعا الحلبة واستعرضوا سياراتهم وسط تشجيع كبير من قبل الجماهير الحاضرة قبل أن يدشن بطل السباق للمواسم الثلاث الأخيرة رفعت اليحيائي انطلاق البطولة كأول المنطلقين.

دور الثمانية

تأهل لدور الثمانية كل من المتسابقين: كل من طارق الشيهاني وجمع 391 نقطة، وهيثم الحديدي وجمع 385 نقطة، وسامي الشيباني وجمع 349 نقطة، ورفعت اليحيائي 337، وإبراهيم العزري وجمع 316 نقطة، وإلياس الريامي وجمع 289 نقطة، ومازن الشيباني وجمع 262 نقطة وعلي الشياني وجمع أيضا 262. وكان من المتوقع أن يكون هناك منافسة قوية من قبل المتسابقين، وأحمد العامري الذي انسحب بسبب عطل في سيارته.

منافسة قوية

في دور الثمانية كانت المنافسة على أشدها بين المشاركين لحجز مكان في دور الأربعة حيث أظهر الجميع قدرات كبيرة أشاد بها الجميع، وتفاعل معها الجمهور «حوالي 3 آلاف» الذي كان حضوره دون العدد المتوقع لهكذا سباقات، ولكن ذلك لم يؤثر على التفاعل مع الأداء الجيد الذي كان يتحسن من دور إلى آخر.

في دور الثمانية وضحت ملامح المنافسة بشكل واضح بين طارق الشيهاني وهيثم الحديدي، فيما كانت المنافسة في الصف الثاني بين رفعت اليحيائي وسامي الشيباني، والبقية في الصف الثالث.

وتصدر المنافسة في هذا الدور وتأهل لدور الأربعة كل من هيثم الحديدي وجمع 392 نقطة، وطارق الشيهاني 392، ورفعت اليحيائي 360 نقطة، وحل سامي الشيباني رابعا وجمع 339 نقطة، وتأهلوا مباشرة لدور الأربعة.. فيما جاء إبراهيم العزري خامسا وجمع 326 نقطة، وعلي الشيهاني سادسا وجمع 311 نقطة، ومازن الشيباني وجمع 250 نقطة في المركز السابع، وأخيرًا المتسابق إلياس الريامي في المركز الثامن وجمع 26 نقطة بعد أن تعرض لعطل في سيارته بعد الانطلاق بقليل.

جولة الحسم

في جولة الحسم وهي دور الأربعة كانت المنافسة على أشدها بين المتسابقين المتأهلين .. وفي هذا الدور تحسن أداء الجميع دون استثناء، وتأكد بعد انتهاء المنافسة وقبل إعلان النتائج، أن المنافسة محصورة بين الحديدي والشيهاني، قياسًا لما قدمه هذين المتسابقين، ونتيجة للخطأين اللذين ارتكبهما الشيباني واليحيائي.. وبعد إعلان النتائج جاء المتسابق هيثم الحديدي أولا تلاه المتسابق طارق الشيهاني، ومن ثم سامي الشيباني ثالثا ورفعت اليحيائي رابعا..وكان الفوز أو إصدار قرار الفوز على المركز الأول صعبا بسبب تقارب الأداء الجيد بين المتنافسين اللذين يستحقان اللقب معا.

وتم الاستناد إلى هذه النتائج بناء على معايير محددة تشمل الفئات التالية: شكل السيارة والتصميم الخارجي (40 نقطة)، مهارات الدرِفت (120 نقطة)، المربعات (50 نقطة)، الحلزون (20 نقطة)، البوابات (20 نقطة)، فليبر (60 نقطة)، كليب (50 نقطة)، صوت السيارة (20 نقطة) ودخان الإطارات (20 نقطة).

وتكونت لجنة التحكيم من: عبدالله الرواحي، وخالد المنجي، واليكس، واللبناني جان بيير نصر الله. وقام بالتعليق على المنافسات كل من أحمد العاصمي وسالم الرحبي.

الفوز كان صعبا

قال المتسابق هيثم الحديدي بطل تصفيات بطولة «ريد بُل كار بارك درِفت»: «كل شيء كان جيدا .. المنافسة كانت قوية وصعبة وشرسة للغاية وتم الحسم على تفاصيل صغيرة للغاية، سعيد بهذا الفوز، وأيضا أتمنى أن أكون ممثلًا جيدًا للسلطنة في النهائيات خلال شهر نوفمبر المقبل».

المركز الثاني جيد

أبدى المتسابق طارق الشيهاني وصيف البطولة رضاه على المركز الثاني الذي حققه مشيدا بالمنافسة وقال: «كانت حساباتي تنحصر في إحراز مركز متقدم وهو ما تحقق أعرف أن الفوز باللقب كان بصعوبة وأنا راضٍ عن النتيجة ولا فرق بيني وبين هيثم. أتمنى له التوفيق وتمثيل السلطنة في النهائيات.المتسابقون كانوا عند حسن الظن من خلال المستويات التي قدموها وهذا يضاف لنجاحات هذه التصفيات المثيرة والقوية».

المستويات تحسنت كثيرا

رأى المتسابق سامي الشيباني صاحب المركز الثالث في التصفيات أن المستوى الفني للمتسابقين العمانيين في تحسن واضح بدليل المستويات التي قدموها في هذه البطولة وتابع الشيباني: «الجميع لاحظ قوة المنافسة بين المتسابقين، ومستوياتهم الجيدة التي فرضت هذه القوة فكان فرصة الفوز مفتوحة، والجميع لاحظ تطور المتسابقين من تصفيات إلى أخرى. الفوز جاء من خلال تفاصيل صغيرة وفارق قليل من النقاط .. نتمنى تحقيق نتيجة أفضل لاحقا».

خطأ أبعدني عن الصدارة

قال المتسابق رفعت اليحيائي بطل النسخ الثلاث الأخيرة من هذه البطولة: خطأ بسيطا كان وراء ابتعادي عن المنافسة على اللقب بعد أن علقت «دعسة البترول» وهذا ما جعلني ارتكب خطأ كلفني الكثير. لم يكن لدينا نصيب لفوز باللقب للمرة الرابعة.. البطولة جيدة وننتظرها والمنافسة كانت قوية .. مبارك للفائزين، وأتمنى تمثيلا مشرفًا للفائز باللقب هيثم الحديدي في النهائيات.. سأفكر في البطولات المقبلة».

منافسات عالية

قال المتسابق وبطل سباقات الدرفت السابق ومصمم مسار التصفيات العُمانية لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت: «المنافسات كانت قوية بين المتنافسين، وأن هذه الرياضة تضم أسماء متسابقين على مستوى عالٍ من كافة النواحي، وأن هذه الرياضة لها شعبيتها ولها أبطال من السلطنة على مستوى المنطقة، وهنا لا بد من توجيه الشكر للجنة العمانية للسيارات على دعمها ورغبتها الدائمة بالتجديد، والاهتمام في إظهار كل البطولات بمستوى جيد من خلال مسارات جديدة كل عام تتضمن السلامة والإثارة، والمسار هذا العام كان جيدا وزاد من الإثارة وقوة المنافسة، وكل السباقات التي تقام هنا في السلطنة هي من أفضل السباقات على صعيد المنطقة من كافة النواحي».

مستلزمات النجاح للتصفيات

قال فهمي بن ناصر البوسعيدي مدير السباق: «التصفيات لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت هذا العام بدأت من السلطنة، وقدم المتسابقون العمانيون مستويات جيدة وأثبتوا وجودهم بقوة من خلال المراكز والمستويات التي قدموها. استمتعنا ببطولة جيدة، وكان كل شيء على ما يرام. التنظيم والمستويات الفنية كانت على مستوى مشرف. إعلان فوز البطل هذا العام صعبا جدا بسبب تقارب المستويات للمتسابقين. ورغم المشاركة في بطولات مكثفة ومختلفة خلال فترة قصيرة إلا أن المتسابقين كانوا عند حسن الظن، وتحسن أدائهم بفترة قصيرة، وتجاوزوا كل التحديات، وفي كل بطولة لا بد من وجود فائز واحد وهو ما حدث وفاز هيثم الحديدي بعد منافسة قوية وصعبة، واستحق المتوجون بالمراكز الثلاثة الأولى مراكزهم قياسا على ما قدموه. الجمعية العمانية للسيارات قدمت كل مستلزمات نجاح هذه البطولة من كافة النواحي التنظيمية والفنية، وننتظر تمثيلا مشرفا من الفائز في النهائيات، والحمد لله حافظنا على مستوى عالٍ من جودة التنظيم والعمل الذي تعرف به الجمعية العمانية للسيارات بشهادة الجميع».

بطولة ناجحة

قالت سهى الإمام مسؤولة التسويق في شركة ريد بل أن البطولة كانت ناجحة من كافة النواحي، والجميع استمتع ببطولة ناجحة من كافة المقاييس .. التعاون للنجاح كان عنوان عمل كل المشاركين .. المنافسة كانت قوية .. سعداء لنجاح البطولة، والجهود التي قدمتها الجمعية العمانية للسيارات كانت على مستوى عالٍ.